من هم الماتريدية د.علي الربيعي من خلال مقالنا التالي يوضح لنا الدكتور على الربيع أن الطائفة أو الفرقة في الإسلام هي عقيدة ينتمي لها بعض الأشخاص ويقومون بالإخلاص لها إخلاص تاما، وحيث إنقسمت الديانات السماوية كلها إلى العديد من الطوائف المختلفة، وكذلك ايضاً إنقسم المسلمون إلى طوائف عديدة ومتنوعة.
من هم الماتريدية د.علي الربيعي
وما ورد عن سيد الخلق في حديثه عن إنقسام المسلمين، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : “إفترقتِ اليهودُ على احدَى وسبعينَ فِرقَةً، فواحدةٌ
في الجنةِ، وسبعون في النارِ، وإفترقتِ النّصارى على إثنتينِ وسبعينَ فرقةً، فواحدةٌ في الجنةِ، وإحدىَ وسبعينَ في النارِ، والذي نفسي بيدهِ
لتفتَرِقنّ أُمّتي على ثلاثٍة وسبعينَ فرقةً ، فواحدةٌ في الجنةِ وإثنتينِ وسبعينَ في النارِ، قيلَ : يا رسولَ اللهِ من هم؟ قال: همُ الجماعَة”
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
من هم الماتريدية د.علي الربيعي
الماتريدية هم عبارة عن إحدى الفرق الكلامية والبدعية، والذين ظهروا في بداية القرن الهجري الرابع في “سمرقند”، قامت الماتريدية في الأساس على إستخدام الأدلة والبراهين الكلامية والعقلية في الحجج بينها وبين الخصوم من الفرق الإسلامية الأخرى.
وقد يهمك أيضاً: أهم الهوايات الممتعة تجعلك أكثر ذكاءً
وذلك كي لإثبات أن هناك بعض الأمور ضمن العقيدة الإسلامية، حيث كان الماتريدية أقرب الناس إلى الأشاعرة، ولكن كان يوجد خلاف بسيط معهم وأيضاً كان مقتصر على بعض المسائل، حيث ذكرها البعض على أنّها كانت (13) مسألة فقط، ولكن هناك من قال أيضا أنّ الخلاف كان بشكل لفظي في بعضها.
من هم الماتريدية د.علي الربيعي
حيث أنه هناك فترة ظهرت فيها الصراع الكلامي، وكانت ببغداد، وحيث أنه في هذه الفترة تم ظهور الكثير من المذاهب والآراء، وكذلك أيضاً دعى فكر الماتريدية إلى القيام بالجمع بين العقل والشرع، وأيضاً دعى إلى التوسع في دائرة التفكير والإستنباط.
الماتريدية إنتسبت إلى مؤسسها وإمامها “محمد بن محمود أبي منصور الماتريدية السمرقندي”، حيث أنه ولد عام 248 للهجرة وتوفي عام 333 هجرة، كما أنه أشتهر بلقب الماتريدي نسبة إلى مدينة ماتريد بـ “سمرقند“، فإنه ينتسب إلى الصحابي الجليل “أبي أيوب الأنصاري” الذي قان بإستضافة رسول الله عليه الصلاة والسلام بدار الهجرة، وقد اعتمد الماتريدي في الفكر والآراء التي بدء الدعوة لها على المنهج الذي تم نقله “عن عبدالله بن كلاب” بالعقيدة والكلام، وكذلك أيضاً أعتمد على مذهب الإمام “أبي حنيفة” بالفقه ومبادئه.
ما هو علم الكلام الذي اتبعته الماتريدية؟
يوضح لنا الدكتور علي الربيعي أن علم الكلام هو يعتبر أحد أهم العلوم الإسلامية التي تقوم بالإهتمام بدراسة العقائد الإسلامية، وكذلك أيضاً تعمل على إثبات صحة تلك العقائد، ولكن عن طريق الأدلة النقلية والعقلية.
وكذلك أيضاً يعتبر ظهور علم الكلام من البدايات التي أدت إلى نشأة الفلسفة الإسلامية بعد ذلك، ولكن في البداية إختص علم الكلام بالإيمان العقلي بالله عز وجل، وذلك حتى تم نقله إلى المسلمين من “الإيمان بالتقليد” إلى “الإيمان اليقيني”، وكذلك أيضاً إثبات أصول الدين بالأدلة التي أفادت اليقين بها.
ما هي فرق علم الكلام التي ظهرت بعد وفاة سيد الخلق؟
ومن أهم الفرق التي ظهرت بعد وفاة رسول الله “صلى الله عليه وسلم”، وكذلك أدت إلى ظهور علم الكلام هم (المعتزلة، والجمهية، والخوارج، والإباضية، والإمامية، والأشاعرة، والماتريدية وغيرها”.
وقد يهمك أيضاً: تقوية الشخصية والثقة بالنفس الدكتور علي الربيعي
ما هي مراحل الماتريدية ؟
بعد وفاة الإمام “أبي منصور الماتريدي” المؤسس لفرقة الماتريدية، أشتهرت الماتريدية أشتهرو بهذا الأسم، وكذلك أيضاً قامت بالإنتشار في الكثير من بلدان الشرق، وبشكل خاص في (الهند والصين وباكستان وأفغانستان وغيرها)، ولكن هناك حتى الآن وجود قوي لأتباعها في هذه البلاد، حيث أن الماتريدية مرت بأربع مراحل هامة ورئيسة منذ أن تم نشأتها وتكوينها، وهذه المراحل كما يلي:
المرحلة الأولى: مرحلة التأسيس :
هذه المرحلة تميزت فيها الماتريدية بإقامة المناظرات مع من أتبعوا المعتزلة، حيث كان من كبار وأهم رواد هذه المرحلة مؤسسها “أبو منصور الماتريدي”.
المرحلة الثانية: مرحلة التكوين :
في هذه المرحلة نشط فيها تلاميذ “أبي منصور”، وكذلك أيضاً تأثر به من أتباعه وقامو على العمل في نشر لأفكار والآراء وكذلك أيضاً العمل على الدفاع عنها، وهنا بهذه المرحلة تم بها ظهور “الماتريدية” على أنها طائفة كلامية مستقلة ذاتياً في “سمرقند”، حيث أنه من أشهر الرواد في هذه المرحلة “إسحاق الحكيم السمرقندي” ، و “عبدالكريم بن موسى البزدوي”.
المرحلة الثالثة: مرحلة التأليف :
وهي مرحلة التأصيل لهذه العقيدة، حيث أنها تميزت بجمع الأدلة لأجل “العقيدة الماتريدية”، وكذلك أيضاً تميزت بالتأليف، حيث أنها تعتبر من أهم المراحل التي مرت بها الماتريدية، ومن أهم وأشهر رواد تلك المرحلة “نجم الدين عمر النسفي” ، و “أبو المعين النسفي”.
المرحلة الرابعة: مرحلة الانتشار:
وهي أخر وأهم مراحل الماتريدية التي بلغت فيها أقصى توسع لها وإنتشار، ويرجع ذلك بسبب مناصرة
بعض السلاطيين العثمانيين لها، ولذلك تمت توسعها انتشارها حسب توسع الدولة العثمانية في كل
من (المشرق العربي، والهند، وفارس، وبلاد الترك، والروم) حيث أنه من أشهر روادها “الكمال بن الهمام”.
ما هو إعتقاد الماتريدية وآرائهم في تقسيم أصول الدين؟
حيث قسمت هذه الطائفة أصول الدين بشكل يخالف لمنهج أهل السنة والجماعة، وذلك برغم أن القرآن والسنة
وإجماع الصحابة هم مصادر تلقي أصول الدين لديهم، ولكن برغم ذلك قسمت أصول الدين إلى ما يخص العقل بإثباته،
وهي عبارة عن إلهيات وتحتوي على أبواب التوحيد والصفات، وكذلك أيضاً إلى الشرعيات والسمعيات، وهي موضوعات
تجزم الذهن بإمكانها بشكل ثابت فلا سبيل للعقل لها ، ومنها على سبيل المثال “النبوات وعذاب القبر وأمور يوم القيامة”،
مع العلم أن بعضهم قام بجعل النبوات من قبيل العقليات.
حيث أن قاموا بالحديث مثل غيرهم من الفرق الأخرى ، عن ضرورة التعرف على الله عز وجل بالعقل حتى قبل السماع به،
وذلك ما قاموا باعتباره أنه أول إلزام على المكلف ولايوجد عذر لتركه، ولكن تركه يوجب العقوبة حتى قبل بعثة الأنبياء والرسل،
ولكن هذا يخالف ماجاء في الكتاب والسنة مما جعله قول باطل، لأن الله عز وجل صرح في كتابه الكريم في قوله:
“وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا” سورة الإسراء 15.
ما حكم تأويل القرآن على الماتريدية؟
إن الماتريدية قد وقعوا في بعض الأخطاء والتأويلات الباطلة، والتي قام أهل العلم بالبيان بالتصدي لها،
وذلك لنصرة للحق ورحمة بالخلق، حيث أنهم وقعوا في تأويل أكثر الصفات، ولم يثبتوا لله سبحانه وتعالى
ما أثبته لنفسه إلا عدد معين من الصفات وغير ما أثبتوه يؤولونه.
وكذلك أيضاً أنهم في أبواب الإيمان منحرفون تماماً عن مذهب أهل السنة كما هو معلوم، حيث أن لديهم غلوا في الإرجاء،
وكذلك أيضاً هم في باب القدر أقرب إلى المجبرة، ولا يمكن كر هذا بالتفصيل لأنه يطول جداً،
ولكن وقعوا أيضاً في تأويلاتهم لبعض الآيات من الخطأ ما هو ناشأ عن هذه الإعتقادات المخالفة.
وبذلك فإن حكم تأويل الماتريدية للقرآن، حيث أن ما كان موافق منها للحق وكلام السلف فإنه مقبول،
وإن ما كان منها ما تم بناءه على أصول التي في أصلها مخالف لمذهب السلف فإنه بذلك مردود وغير مقبول،
حتى وإن كان قائله فاضلاً على ما مر بيانه… والله أعلى وأعلم
وقد يهمك ايضاً: كيف أساعد ابني على التركيز في المذاكرة
ما هو برنامج إنعاش العقل ؟
دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد
للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا
كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدريبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا
وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا
وشاهد الأن اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة من هنا
هل تعلم أين انت :
انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد
نرحب بك في مواقعنا التالية :
الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي
طرق التواصل معنا
لجميع طرق التواصل إضغط هنا
للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا
التدريبات العقلية على الفيس بوك
التدريبات العقلية على اليوتيوب