ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
لا شك أن هناك طريقة للحفظ والاستيعاب سهلة وبسيطة نستطيع من خلالها أن نتصدى إلى الكثير من المشكلات التي تقابلنا أثناء المذاكرة والحفظ، ولعل أهم تلك المشكلات هي نسيان المعلومة وفقدها بكل سهولة وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسرع طرق للحفظ والاستيعاب وعدم النسيان.
للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……..
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم ، طريقة للحفظ والاستيعاب ، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال، طريقة للحفظ والاستيعاب ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية

طريقة للحفظ والاستيعاب

للحفظ أهمية قصوى في حياة الإنسان فمن خلاله نتذكر المعلومات التي نحتاجها في أي وقت ودون أي مجهود، وبالحفظ أيضًا نستطيع أن نتذكر الأشخاص والأهل والأحباب، وبالحفظ نتذكر الذكريات الجميلة، وبالحفظ تنشط الذاكرة وينمو العقل.

افضل طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم النسيان

العديد من البشر تحدث لهم مشكلة نسيان المعلومات وعدم القدرة على الحفظ، والطلاب هم أكثر فئة تعاني من هذه المشكلة مما يؤثر على التحصيل العلمي لهم، ويعود السبب وراء هذه إلى قلة فيتامين B12 وقلة تناول المشروبات والأغذية الصحية، وفي بعض الأحيان تحدث الإصابة بنوع من الأمراض يؤثر بشكل كبير على الذاكرة.

طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومة

طرق الحفظ والاستيعاب كثيرة ومتعددة ولكل منها مميزاتها الخاصة، ولكي تستطيع الحفظ والاستيعاب بكل سهولة عليك إتباع الخطوات التالية:
  1. لابد أن تكون واثقًا بنفسك وبقدراتك وبإمكانياتك العقلية وتقوم ببذل جهد واضح لحفظ واستيعاب الدرس المقرر عليك.
  2.  2.عند البدء بالقراءة يجب عليك أن تفهم الدرس المقرر عليك فهماً جيدًا، لكي يكون لذاكرتك القدرة على استرجاع المعلومات بكل سهولة، فمن الصعب على الذاكرة استرجاع المعلومات إذا تم حفظها من غير أن تفهمها.
  3. بعدما تقرأ الدرس قراءة متعقلة يحب عليك كتابة المعلومات التي قرأتها في الدرس أكثر من مرة لان هذا الأسلوب يساعد على تثبيت المعلومة في الذاكرة بشكل كبير.
  4. عليك دائمًا قبل البدء في المذاكرة أن تقوم باختيار مكان مناسب لك تبتعد من خلاله عن الإزعاج والضوضاء حتى يتسنى لك حفظ واستيعاب المعلومة بشكل سريع.
  5. يجب عليك أن تختار طعام صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات لان هذا يعمل علي تقوية الذاكرة بشكل كبير، وإذا أردت أن تنشط ذهنك فعليك أولًا بأداء بعض التمارين الرياضية فمن شأنها تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وبالتالي تنشيط الذاكرة وزيادة قدرتها علي الحفظ والاستيعاب.

اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

  1. عندما يبدأ الإنسان في المذاكرة لابد أن يقوم بتحضير ذهنه جيدًا ويخليه من التوترات والانشغال بأشياء أخري، فالعقل البشري له قدرات كبيرة على الفهم ومن الصعب أن يحفظ الرموز والأشياء المعقدة، لذا لابد علي الطالب أن يفهم المادة المقرر عليه فهمه جيدًا.
  2. إذا وصل الطالب إلي مرحلة الفهم فلن يحتاج للحفظ إلا ليثبت المعلومة فقط في ذاكرته ما دامت لا تشمل القصائد أو القوانين، وهذا الفهم سوف يجعله قادر علي شرح المادة المقررة عليه بكل سهولة وانسيابية وسوف ينال بذلك تشجيع زملائه وتقدير أساتذته.
  3. أثناء الحفظ لا ينبغي علي الطالب أن يثقل عقلة وذاكرته بحفظ كل النقاط والتفاصيل بل يجب أن يقوم بحفظ وفهم المعلومات الرئيسية التي تعد أساس الدرس.
  4. أثناء الحفظ يجب علي الطالب أن يقوم بتقطيع المعلومة الكبيرة إلى مقاطع صغيرة ويبدأ في فهمها وحفظها وتكرارها أكثر من مرة فهذا التكرار مهم جدًا وسوف يعمل على تثبيت المعلومة بداخل ذاكرة الطالب.
  5. بعد الحفظ الشفوي للمعلومة وبعد تكرارها بشكل مستمر قم بكتابتها أكثر من مرة، ثم قم بتسميعها أيضًا أكثر من مرة، ومن المهم أن تقوم بربط المعلومات بعضها البعض، فإذا نسيت معلومةً معين سوف تتذكرها من خلال معلومة أخري كنت قد ربطها بها من قبل.

تقوية الذاكرة ومقاومة النسيان

نسيان الأشياء هو أمر طبيعي في حياتنا وهو السبب الرئيسي لعدم الحفظ والاستيعاب، وعندما يتعلق النسيان بالدراسة والحفظ والاستيعاب يعتبر أمرًا غير إيجابيًا ولهذا نقدم لكم مجموعة من الخطوات التي تعمل على تثبيت المعلومات بداخل الذاكرة لفترة طويلة وهي:
  1. ضع خطوط تحت المعلومات الرئيسية داخل الدرس ثم قم بقراءتها وتكرارها أكثر من مرة لأن تكرار القراءة يؤدي إلى تثبيت المعلومة في ذهنك لفترات طويلة.
  2. عليك دائمًا أن تتجنب الدراسة والحفظ والاستيعاب وأنت في حالة تعب وإرهاق لأنك لن تستطيع أن تفهم وتحفظ أي شيء وعقلك غير مجهز لهذا الأمر، كما يجب أن تتجنب تترك الدروس تتراكم عليك وخاصة الدروس المهمة لأنها تحتاج الكثير من الوقت للحفظ والاستيعاب.
  3. عليك أن تقوم بتناول طعام صحي متكامل يحتوي على الفواكه الطازجة، اللحوم، المكسرات، الخضروات، الحبوب ومشتقات الألبان ولابد أن يكون هذا بشكل متوازن فلا تتغذي على عنصر واحد فقط وتترك باقي العناصر، لان الطعام الصحي يقوي الذاكرة، وينشط العقل.
  4. من أهم الأمور لعدم النسيان هو ممارسة الرياضة فهي تمنح البدن نشاط وطاقة كبيرة وتعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسد والتي تقوم بتنشيط العقل على المذاكرة والحفظ والاستيعاب بشكل أفضل، ومن الرائع أن يمضي الإنسان أوقات الفراغ في أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة، كالسير والجري في المكان.
  5. من أفضل طرق المذاكرة وتثبيت المعلومات هو قيامك بعمل امتحان لنفسك داخل المنزل بعد الانتهاء من المذاكرة فتقوم بصياغة الأسئلة، ثم تقوم بالإجابة عنها في ورقة خارجية وهذا الأمر يساعد على تثبيت المعلومات داخل العقل وتقوية الذاكرة.

نصائح غالية للحفظ والاستيعاب

  • قبل بداية المذاكرة قم باستنشاق نوعٍ من العطور التي تفضلها فهذا يعمل على جعلك في حالة مزاجية مميزه، ويساعدك على استرجاع المعلومة ببساطة.
  • البقاء مستيقظًا لوقت متأخر من الليل والسهر الكثير يعمل على ضعف تخزين المعلومات من قبل الذاكرة وعدم القدرة على استدعائها عند الحاجة إليها، فلابد من النوم ما يقارب 7 إلى 8 ساعات في اليوم لكي يكون العقل جاهز للمذاكرة والحفظ والاستيعاب.

أدعية تساعد على الحفظ والاستيعاب

هناك طريقة للحفظ والاستيعاب رائعة جدًا ويغفل عنها كثير من الطلاب ألا وهي الدعاء، فالدعاء مخ العبادة، والله هو الذي أعطانا نعمة العقل ولكي نحافظ عليها نطلب من الله دائمًا أن يذكرنا ما نسينا ويعلمنا ما جهلنا وهناك بعض الأدعية الرائعة تساعد الطلاب على التركيز والفهم منها:
  • عليك أن تكثر من التسبيح والتكبير والحمد والاستغفار والصلاة والرجاء بالتوفيق في الامتحان.
  • قبل المذاكرة قل {اللّهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، وإلهام الملائكة المقربين، اللّهم اجعل لساني عامرًا بذكرك، وقلبي بخشيتك، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”}، وعند انتهاء المذاكرة قل {اللهم إني أستودعك ما حفظت وما قرأت وما تعلّمت فيا رب رده لي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل}.
  • عند النسيان قل {اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي}.
  • قبل دخول الامتحان قل {اللّهم أسلمت أمري إليك وتوكلت عليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك}.
  • عند الإجابة على الأسئلة قل {بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قوْلي}.

خاتمة

من نعم الله علي بني البشر أن منحهم العقل، الذي به يفكرون ويحفظون الأشياء، فلابد علينا أن نحافظ على هذه النعمة وننميها ولا نتلفها بكثرة السهر، فطرق الحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومة تحتاج الكثير من التركيز والنشاط العقلي والصفاء الذهني.

يمكنك الاطلاع على…..

افضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع، كيفية التركيز في الحفظ

انعاش العقل الدكتور علي الربيعي، تقوية الذاكرة، زيادة التركيز

طريقة حفظ الدروس، كيفية حفظ الدروس بسرعة، اسهل طريقة لحفظ الدروس

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل