ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
تثبيت حفظ القرآن القرآن الكريم هو أخر الكتب السماوية ومعجزة الرسول صلى الله عليه وسلم،وهو كلام الله عز وجل العظيم،والذي أنزل على نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بغار حراء،
وقد أنزل الله القرآن الكريم دفعات وليس مرة واحدة،وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بتحفيظ الصحابة القرآن حتى تم تثبيت حفظ القرآن وحفر في قلوبهم مثل الصخر،وبعد أن توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أبو بكر الصديق بتجميعه في مصحف واحد.
للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …..
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية

فضل تثبيت حفظ القرآن

قد يتميز المسلم الذي يداوم على حفظ القرآن الكريم باستمرار بفضل كبير، وهذا وفقا لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف:
(أفلا يغدو أحدكم إلى المسجدِ فيُعَلِّمَ أو يقرأَ آيتيْنِ من كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ خيرٌ لهُ من ناقتيْنِ. وثلاثٌ خيرٌ لهُ من ثلاثٍ. وأربعٌ خيرٌ لهُ من أربعٍ. ومن أعدادهنَّ من الإبلِ) [صحيح مسلم]، فقد جاء ليؤكد على أنّ حفظ القرآن الكريم من أهم الأمور الجيدة في الدنيا فقد تأتي أهمية حفظ القرآن في التالي:
  • قد يحصل الشخص الذي يسعى إلى حفظ القرآن الكريم على أجر كبير وهذا على اعتبار اقتضاء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن حفظ القرآن الكريم قد يكون شفيعا إلى صاحبه في يوم القيامة شفيعاً حيث جاء حديث ليؤكد هذا عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (اقْرَؤوا القرآنَ. فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه) [صحيح مسلم].
  • كما أن تثبيت حفظ القرآن يفيد الإنسان في المحافظة على آخرته ودنياه ويكون سبب في نجاته من النار ويدخل الجنة.
  • كما أن حفظ القرآن الكريم من الأمور التي تعمل على إنارة العقل والقلب وتزيد من الشعور بالراحة وتقلل من السير في طريق الضلال وتهدي المؤمن إلى طريق الحق.

طرق تثبيت حفظ القرآن

قد توجد مجموع من الطرق التي تساعد في تثبيت الآيات وتساعد في تثبيت حفظ القرآن بسرعة عندما يقوم الشخص بالسعي من أجل تثبيت حفظ القرآن فقد يتخل من المشاكل النفسية التي يتعرض لها، ولهذا فلابد من أن يسرع الشخص إلى حفظ القرآن وتكراره بين فترة وأخرى من أجل تثبيت الآيات وعدم نسيانها:
  • العمل على وضع خطة تتناسب مع طريقة الحفظ القرآن والحرص على الالتزام بها. والإسراع من أجل تفسير القرآن من أجل فهمه ومن ثم حفظه بسهولة حتى يتم تثبيت الآيات ومن ثم العمل على ربط الأحداث بالأسباب التي تم إنزال هذه الآيات من أجلها.
  • العمل على مراجعة كافة الآيات التي يقوم الشخص بحفظها وهذا من أجل تثبيت الحفظ والعمل على تثبيت أيام معينة في الأسبوع لتكرار الآيات والتثبيت عليها.
  • العمل على أجراء عملية تثبيت حفظ القرآن الكريم في مكان هادئ حتى يكون خالي من الإزعاج والقلق الذي يعكر طريقة الحفظ، لابد من أن يكون المكان هو المسجد حتى يتم الحفظ في زاوية منه والعمل على اختيار وقت مناسب وهو بعد صلاة الفجر أو في ساعات الصباح من اليوم.
  • العمل على حفظ القرآن الكريم وآياته المختلفة تحت إشراف من المتخصصون وهذا لأن هذا يساعد على الحفظ بشكل أسرع,
  • العمل على تلاوة الآيات التي يتم حفظها في الصلوات الخمس المفروضة وغيرها من صلوات النوافل حتى تعمل على تثبيت حفظ القرآن.

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان للقران

  • العمل على الاستعانة بالله حيث أن الله هو المعين على كل شيء وخاصة إن كان هذا الشيء هو قراءة وحفظ القرآن الكريم فالدعاء بالعون على الصلاة من أهم الأمور التي تساعد الشخص في أن يحصل على ما يتمناه ويحفظ القرآن الكريم بسهولة وبدون أي نسيان ولكن لابد من أن يكون الشخص مخلص إلى الله عز وجل ويحصن نفسه ويدعوه في الصلاة من أجل أن يعينه على تثبيت حفظ القرآن.
  • الحرص على المداومة على الدعاء وذكر الله وقراءة أذكار الصباح والمساء، وهذا كما عليك أن تعلم أن خير الأعمال ما قل ودام وهذا فعلى الشخص أن يقلل الأعمال التي يقوم بها ولكن يجب أن يستمر عليها فهذا خيرا من أن يقوم بعمل كثير في أوقات متفرقة.
  • ومن هنا فعليه أن يحرص على أن يكون عدد ساعات حفز القرآن من خمس إلى ست ساعات أسبوعيا حتى يتمكن من تخطي صعوبة حفظ القرآن الكريم وتحرص على تنشيط ذاكرته باستمرار من أجل أن تثبيت حفظ القرآن بسهولة ويسر.
  • العمل على مراجعة الآيات والأحاديث باستمرار من أجل التخلص من النسيان والعمل على مراجعته مرة واحدة في الأسبوع على الأقل حتى يتمكن من حفظ القرآن بسهولة ويسر في وقت قصير ولكن من الأفضل العمل على تثبيت حفظ القرآن بالترتيب حتى يتم التخلص من النسيان والعمل على متابعة المراجعة والاستماع لها باستمرار.
  • العمل على خلق روح من المشاركة مع الآخرين من أجل الحفظ وهذا حتى يتم منع نسيان ما يتم حفظه، فإذا كنت من مسارع أن ويتيح لنفسه قليل من الوقت من أجل المراجعة باستمرار حتى تثبت الآيات في عقله.
  • العمل على اختيار مكان ووقت مناسب من أجل العمل على الحفظ فيه حتى تكون الذاكرة مستعدة إلى استقبال أي آية وحفظها دون أن يتم نسيانها أي وقت أو أي مدة وهذا لأن الذاكرة قد تحتاج إلى بعض الأمور التي تساعدها على حفظ أي شيء جديد يدخل عليها من الآيات أو الأحاديث أو المواد العلمية،
  • فلابد من أن يكون الشخص الذي يرغب في حفز القرآن مسارع في أن يتلو الأذكار باستمرار ويدعو الله من أجل أن يثبته على حفظ القرآن الكريم بسهولة ويسر.
  • كما أن قراءة التفسير الخاص بالآيات القرآنية التي يقوم الشخص بحفظها والعمل على ربط كافة الآيات بما هو قبلها وبعدها قد يساعد على تثبيت حفظ القرآن بسهولة ويسر وهذا الأمر قد يكون أكثر سهولة على الشخص،
  • كما يجب أن يتم فهم الآيات القرآنية من أج أن يسهل على الشخص حفظها ومن ثم لا ينساها أبدأكما يجب تقسيم الآيات الطويلة من أجل أن يكون من السهل قراءتها وهذا مع سماع الآيات التي يتم حفظها أكثر من مرة حتى تتم عملية الحفظ من خلال العين ومن خلال الأذن فهذا الأمر يجعل من عملية الحفظ أمر سهل وغاية في السهولة واليسر، وهذه الطريقة تم وضعها من قبل المتخصصون في عملية الحفظ وتنمية القدرات العقلية الخاصة بالشخص.

الخاتمة

اسرع إلى الذهاب إلى المحفظ الخاص بك والعمل على مراجعة كافة الخطط بذاتك وقم باختيار ما هو مناسب من أجل تثبيت المعلومة وتثبيت الآيات القرآنية وهذا ما يجعل تثبيت حفظ القرآن سهل وبسيط،
كما يجب أن تكون أكثر تقربا من أصدقاء الصالحين وتجنب أن تكون مع أصدقاء السوء الذين يأخذونك إلى الوراء ويكونوا سبب في تأخرك وبعدك عن حفظ القرآن الكريم، فهذه النصائح التي قمنا بعرضها من الأمور الهامة التي يجب أن تسير عليها حتى تكون شخصية أفضل وتحصل على رضا الله عز وجل.

يمكنك الاستفادة من ……

أزاي أحفظ القرآن، أسرع طريقة لحفظ القرآن الكريم، حفظ القرآن الكريم

تعليم حفظ القران الكريم، اسهل طريقة لحفظ القران للأطفال

كيف احفظ قران بسرعه، أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم، احفظ القران

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل