علي الربيعي نصاب الغنم وما مقدار الزكاة فيها يتساءل الكثير من المسلمين عن مقدار الزكاة في الغنم. حيث تعتبر الزكاة أحد أركان الإسلام المهمة. التي شرعها الله عز وجل لأرثاء التكافل الاجتماعي بين الناس. ولكي يساعد كلًا منهما الآخر. وتختلف الأموال التي يتم إخراج الزكاة فيها. وسوف نتعرف في هذا المقال على مقدار زكاة الغنم وغيرها من المعلومات الهامة.
علي الربيعي نصاب الغنم وما مقدار الزكاة فيها
يوضح الشيخ علي الربيعي أن نصاب الغنم يبدأ عندما تصل الغنم إلى أربعين رأس ويكون مقدار الزكاة التي تجب فيها هي شاةً واحدةً. وعندما تبلغ الغنم المئة والعشرين تجب فيها شاتان. وحينما تصل إلى عدد مائتي وواحد فتجب فيها ثلاث شياه. وبعدها تكون زكاة الغنم في كل مئة وواحد هي شاة. وأيضًا كأربعمائة وواحد وكخمسمائة وواحد. وينطبق ذلك الحُكم على الماعز والضأن على حدٍ سواء. فلو كان العدد ما بينهما أي يكون أقل من النصاب فلا تجب فيه الزكاة.
وتخرج الزكاة من نفس النوع . فلو كان ماعزًا فالزكاة تكون من الماعز. وإذا كان الغنم مزيجًا بين الضأن والماعز فيتم إخراج الزكاة من الغالب. وإذا تم التساوي بينهما فيمكن للإنسان الاختيار بإخراج أي نوع منهما. ولقد اتفق العلماء والفقهاء على ذلك. وذلك بشرط أن تتساوى القيمة ما بين الماعز والضأن عند الشافعية. ويشترط الحنابلة بلوغ الحول عند الماعز. وستة أشهرٍ في حالة الشاة من الضأن.
وفيما يلي قول النبي صل الله عليه وسلم في نصاب الغنم. حيث قال عليه الصلاة والسلام: (وفي سائِمَةِ الغنَمِ في كُلِّ أربعينَ شاةً شاةٌ إلى عشرينَ ومائَةٍ. فإذا زادَتْ واحدةً فشاتانِ إلى المائتينِ. فإذا زادَتْ علَى المائتَيْنِ ففيها ثلاثٌ إلى ثلاثِمائةٍ. فإِنْ كانَتِ الغنمُ أكثَرَ مِنَ ذلِكَ ففِي كُلِّ مائةِ شاةٍ شاةٌ. ليس فيها شيءٌ حتَّى تبلُغَ المائَةَ. ولَا يفرَّقُ بينَ مُجْتَمِعٍ. ولَا يُجْمَعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ. مخافَةَ الصدقَةِ. وما كان مِنْ خليطَيْنِ. فإِنَّهما يتراجعانِ بالسَّوِيَّةِ. ولَا يؤْخَذُ فِي الصَّدَقَةِ هَرِمَةٌ ولَا ذاتُ عَوَارٍ منَ الغَنَمِ وَلَا تَيْسُ الغنَمِ إلَّا أنْ يشاءَ المصَّدِقُ). وقد اجمع جمهور العلماء على ذلك.
شروط زكاة الغنم
يؤكد الشيخ علي الربيعي على أن هناك مجموعة من الشروط لوجوب إخراج مقدار الزكاة في الغنم. وجاءت الشروط كما يلي:
- بلوغ مال الزكاة النصاب المقرر في الشرع. ويبدأ النصاب كما ذكرنا عندما تبلغ الغنم العدد أربعين. وذلك لحديث النبي صل الله عليه وسلم: (وإذا كانت سائمةُ الرجلِ ناقصَةً من أربعينَ شاةً شاةً واحدةً فليس فيها شئ). أي حولان الحول على امتلاك صاحبها لها. أي تبقى عنده لمدة سنةً كاملة. لقول الرسول صل الله عليه وسلم: (لا زكاةً في مالٍ حتى يحولَ عليه الحولُ).
- أن تأكل الغنم من العشب والكلأ الذي يخرج من الأرض بأمر الله سبحانه وتعالى. وليس فيما يزرع في معظم أيام السنة. وتعرف باسم سائمة. لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (وفي صدَقةِ الغنمِ في سائمتِها إذا كانَت أربعينَ ففيها شاةٌ). وفي الحديث النبوي الشريف نفيٌ عن الزكاة على الغنم غير السائمة. والتي يطلق عليها المعلوفة. وهي التي يعمل صاحبها على علفها وإطعامها في معظم أيام السنة. وهي ما يتم اتخاذها من أجل الدر والنسل وليس للعمل. حيث لا يتم اتخاذها للحرث أو للنقل. لأنها تصبح بذلك من الحاجات الضرورية كالثياب وأما إذا كانت للعمل. فإن مقدار الزكاة تكون واجبة من أُجرتها وذلك بعد مرور السنة.
- أما ما يدفع بزكاة الغنم يسمى بلفظ الشاة أو يطلق عليها الغنم على الذكر أو على الأُنثى. كما أجاز مذهب الحنفية والمالكية إخراج الزكاة فقط من الذكور منها وبشكل مطلق. مثل الأضحية والعقيقة. ويرى الشافعية أنه لو كان كل الغنم من الإناث أو كان البعض منها من الذكور حينها يكون من الواجب إخراج الزكاة فقط من الإناث منها. كما يرى المذهب الحنبلي عدم جواز خروج الزكاة من الذُكور لو كان يوجد بينها إناث وقد بلغت النصاب. حيث يزكى منها ما يعرف عند الفقهاء بالثنية. وهي ما بلغت من العمر سنة فما فوق.
شروط زكاة الغنم
- وتلك جائزة باتّفاق كل الفقهاء. وقد اختلفوا فيما هو أقل من ذلك. وقد ذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنه لا يتم الزكاة بأقل من الثنيّة. كما يرى الحنابلة والشافعية جواز الزكاة فيما تبلغ 6 أشهر من العمر لو كانت من الضأن وليس من الماعز. كما ذهب المالكية. بالإضافة إلى الصاحبان من الحنفية -أبو يوسف ومحمد الشيباني- إلى أنه يجوز الزكاة بالجذعة سواءً لو كانت من الإناث أو الذُكور. ولكن اختلفت آراءهم في سن الجذعة. وقال بعضُهم: على الأقل سنة. ويرى الآخرون أنها حوالي عشرة أشهر. كما قيل: ثمانية أشهر. وقيل أيضًا: ستّة أشهر.
- أيضا ويراعى عند إخراج الزكاة مصالح صاحب المال وأيضًا مصلحة الفقير. حيث لا يُؤخذ من الزكاة إلا إذا رغب صاحبها في إخراجها عن طيب نفس. حيث لا تخرج الشاة الناقصة المعيبة. وإنما يتم إخراجها من وسط المال بعد أن يتم حساب الزكاة بشكل صحيح. وقد دل على ذلك الكثير من النصوص الشرعية. ومنها قول الرسول عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فقدْ طعِمَ طعْمَ الإيمانِ: مَنْ عبَدَ اللهَ وحْدَهُ وأنَّهُ لا إلهَ إلَّا اللهُ. وأعْطَى زكاةَ مالِهِ طيِّبَةً بِها نفْسُهُ. رافِدَةً عليه كلَّ عامٍ. ولا يُعطِي الهَرِمَةَ. ولا الدَّرِنَةَ. ولا المريضةَ. ولا الشَّرَطَ اللَّئِيمَةَ. ولكِنْ من أوسِطِ أمْوالِكمْ. فإنَّ اللهَ لمْ يَسألْكمْ خيرَهُ. ولا يأمُرْكمْ بِشَرِّهِ). فلا يتم الزكاة بالمريضة، أو بقليلة اللبن، أو الغنم الجرباء. وكان أبو الخليفة أبو بكرٍ -رضي الله عنه- يأمر بعدم الزكاة بالتيس أو العوراء أو كبيرة العمر. وكان الخلفية عُمر -رضي الله عنه- ينهى الناس عن التصدق بالأكولة وهي الغنم العاقر. والماخض ويقصد بها قريبة الولادة. والفحل ويعني التيس والربى. وهي التي يتم تربيتها في المنزل من أجل لبنها. أو التي يتم تسمينها لأجل ذبحها.
الشيخ علي الربيعي يعلمك كيف تحسب مقدار الزكاة والنصاب في الاسلام
يخبرنا الشيخ علي الربيعي بمعنى نصاب الزكاة حيث يقصد به القدر المحدد المقرر الذي تجب فيه الزكاة ولا أقل منه. ويختلف النصاب على حسب الأموال التي يزكى بها. وهو يعد شرط من أبرز الشروط التي تجب الزكاة عندها على الشخص المسلم. وتجدر الإشارة إلى أن للنّصاب شرطان أساسيان. وهما كالآتي:
- أن يكون المال المزكى به زائدًا عن حاجة الشخص. مثل الأشياء التي لا يستطيع الاستغناء عنها كمطعمه وملبسه وأيضًا مسكنه. ومركبه. بالإضافة إلى آلاته الحِرفيّة.
- كذلك أن يكون قد حال الحول على مال الزكاة ويعني مرور سنة هجرية كاملة. وهو يبدأ من اليوم الذي يمتلك فيه الشخص النصاب. وهذا وفقًا لما جاء في حديث أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: (لا زكاةً في مالٍ حتى يحولَ عليه الحولُ). وتجدر الإشارة إلى أنه يخرج من هذا الشرط الزروع والثمار حيث تجبُ فيهما إخراج مقدار الزكاة يوم الحصاد. لقول الله عز وجل: (وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ).
إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن علي الربيعي نصاب الغنم وما مقدار الزكاة فيها. حيث تم التعرف علـى مقدار زكاة الغنم بالإضافة إلى شروط إخراج زكاة الغنم. وكيفية حساب مقدار الزكاة.
ما هو برنامج إنعاش العقل ؟
دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علمية مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . إقرأ المزيد
للتسجيل في دورة انعاش العقل للدكتور علي الربيعي إضغط هنا أو إضغط هنا
كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدريبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا
كذلك ستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا
أيضا شاهد الآن اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة من هنا
هل تعلم أين انت :
انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ. كذلك تطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد
نرحب بك في مواقعنا التالية :
الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي
طرق التواصل معنا
لجميع طرق التواصل إضغط هنا
للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا
التدريبات العقلية على الفيس بوك
التدريبات العقلية على اليوتيوب