ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
حفظ الدروس المدرسية بسهولة هو أمر يتمناه كل طالب يبحث عن التفوق والنجاح، وعادةً ما يتساءل الطلاب عن كيفية دراسة وحفظ المواد المختلفة بسرعة، وهل من الممكن إيجاد أي وسيلة تساعد في حفظ الدروس المدرسية بسهوله، وللإجابة عن هذه التساؤلات أكمل قراءة هذا المقال.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة حفظ الدروس المدرسية بسهولة ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة حفظ الدروس المدرسية بسهولة ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية

طريقة حفظ الدروس المدرسية بسهولة

يدرك كثير من الطلاب أن أمر المذاكرة هو أمر هام جدًا لهم، فتحديد مستقبلهم متوقف على نجاحهم والدرجات التي سوف يحصلون عليها بعد اختبارات نهاية العام، لهذا يتمنى أحدهم لو يستطيع معرفة أي طريقة تمكنه من حفظ الدروس المدرسية بسرعة وسهولة.

قواعد تساعد على حفظ الدروس المدرسية بسهولة

هناك الكثير من الطرق التي يستطيع الطالب من خلالها حفظ الدروس المدرسية بكل سهولة، ولكن قبل الحديث عن هذه الطرق علي الطالب أن يعلم أهم القواعد التي تساعده على حفظ الدروس المدرسية بسهوله ومن هذه القواعد ما يلي:
  1. مكان ملائم
هو أمر في غاية الأهمية فإذا استطاع الطالب توفير مكان ملائم للمذاكرة وحفظ الدروس المدرسية يخلو من الأشياء التي تؤثر على التركيز وتشتت الانتباه، فقد قطع بذلك نصف المسافة في حفظ الدروس المدرسية ومذاكرتها بكل سهولة.
  1. انتباه وتركيز
أيضًا هذه قاعدة مهمة جدًا فلابد على كل طالب قبل أن يبدأ في حفظ الدروس المدرسية الخاصة به أن يأخذ قسط وافر من الراحة والنوم كي يساعده على الاسترخاء وتنشيط العقل وشحذ الانتباه والهدوء والتركيز.
  1. أوقات النشاط
على الطالب الذي يريد التميز والنجاح أن يتخير لنفسه أكثر الأوقات المناسبة للمذاكرة، فيختار الوقت ما بعد صلاة الصبح والوقت ما بعد صلاة الظهر والوقت الذي يسبق النوم مباشرةً، فهذه الأوقات يكون العقل في حالة نشاط والذهن في حالة صفاء.

موضوعات ذات صلة ………

طريقة الحفظ وعدم النسيان، كيف تحفظ بسرعة ولا انسى، افضل طريقة للحفظ السريع

خطة لحفظ القران ، حفظ القران في سنة، احسن طريقة للحفظ

افضل وقت للدراسة والحفظ، كيف يتم الحفظ بسرعه، احسن طريقة لحفظ الدروس

  1. أدعم الذاكرة
دعم ذاكرتك من خلال المشروبات التي تزيد من التركيز والانتباه وتعطي الذاكرة القدرة على استيعاب الدروس وتخزين المعلومات، عن طريق تحضير فنجان من القهوة أو كوب من القرفة، أو النعناع وغيرها من المشروبات التي تحفز الذاكرة.
  1. الصلاة والدعاء
من الرائع أن تبدأ مذاكرتك بصلاة ركعتين لله العظيم بنية تنشيط العقل وتصفية الذهن وتسهيل كل أمر عسير، بعد أن تفرغ من الصلاة ترفع أكف الضراعة إلى الله وتطلب منه أن يعينك على حفظ الدروس المدرسية ومذاكرتها بإتقان، ثم تتوكل علي الله وتبدأ المذاكرة.

طريقة حفظ الدروس المدرسية بسهولة

بعد أن هيئات الجو الملائم للمذاكرة وأخذت قسط وافر من الراحة والهدوء وتخيرت أوقات التي ينشط فيها عقلك، ودعمت ذاكرتك بمشروب رائع وصليت ركعتين ودعوة الله، الآن جاء دور تطبيق طريقة حفظ الدروس المدرسية بكل سهولة فاتبع الخطوات التالية:
  1. أقراء الدرس
لابد على الطالب أن يقوم بقراءة الدرس قراءة سريعة 3 مرات ليأخذ فكرة عامة عن الدرس، ثم يقوم بقراءة الدرس 3 مرات أخري ولكن هذه المرة قراءة تفصيلية متأنية وهادئة، وهذا الأمر يعطي العقل فكرة كبيرة عن الدرس قبل البدء في الحفظ.
  1. الحفظ الشفهي
هذه ثاني مرحلة من مراحل حفظ الدروس المدرسية بسهولة، فاعمد إلى الدرس وأبدأ في تقسيمه لنقاط كبيرة وأحفظ النقاط الكبيرة، ثم قسم النقاط الكبيرة إلى نقاط صغيرة وأحفظ النقاط الصغيرة، ثم أبدء بحفظ الدرس كاملًا، ثم سمع الدرس بصوتك على نفسك تسميعًا شفهيًا.
  1. تأكيد الحفظ
قم على الفور بكتابة الدرس الذي حفظت في كراسة تسمي كراسة التأكيد، وعند الكتابة قم بتلوين الكلمات، وتزين الصفحات وأجعل صورة الدرس النهائية تتعمق في مخيلتك وتتثبت في ذاكرتك، فهذا يمنح عقلك القدرة على حفظ الدروس المدرسية بشكل كبير.

  1. أنت المُعلم
بعد حفظ الدروس المدرسية الخاصة بك ومذاكرتها، أبدأ على الفور في شرح الدرس الذي حفظت لزملائك في المدرسة، استغل وقت الراحة وقف أما الطلاب وكن أنت المُعلم، وحاول أن تنوع في شرح الدرس باستخدام طرق أخرى غير التي تعودوا عليها.
  1. اختبر نفسك
بعد الانتهاء من حفظ الدروس المدرسية قم بمراجعتها عدة مرات، ثم قم بوضع اختبار لنفسك، فابحث في الدرس الذي ذاكرته وأخرج أسئلة متنوعة، ودونها في ورقة الاختبار، وبعد ساعة أبدء في حل الاختبار دون أن تري الإجابات، وبهذا تثبُت المعلومات في ذاكرتك.

كيف ادرس واحفظ بسرعه

سؤال يطرحه كل طالب على نفسه وللأسف في كثير من الأحيان لا يجد إجابة مثالية تساعده على الدراسة والحفظ بسرعة، ولكن أيها الطالب طب خاطرًا ففي هذه الفقرة سوف تجد ما تريد.
طريقة سؤال وجواب
طريقة فريدة ورائعة معروفة عند كثير من الطلاب ولكن لا يُحسنون تطبيقها وبالتالي يسيئون الحفظ ولكن هنا فقط ستتعلم كيف تدرس وتحفظ دروسك من خلال هذه الطريقة.
  1. الأدوات المطلوبة
أقتني كراس كبير عدد الورقات وأكتب عليه من الخارج طريقي إلى التفوق ورقم صفحاته وزين ورقاته، وأقتني 4 أقلام ملونة أحمر، أزرق، أسود، أخضر، ووظيفتها كالتالي:
أ. الأحمر: تسطير الصفحات وتلوينها
ب. الأسود : كتابة السؤال
ج. الأزرق: للإجابة عن السؤال
د. الأخضر :تحديد الأسئلة المهمة
  1. الصفحة الأولى
أكتب فيها هدفك في الحياة، وماذا تريد أن تكون في المستقبل، ومواهبك وقدراتك، وفكرة عامة عن المادة، ونسبة حبك للمادة.
  1. أستخرج الأسئلة
وأبدأ في مذاكرة الفقرة الأولى من الدرس الأول بشكل مميز ثم قم باستخراج سؤال أو سؤالين منها، وهكذا في جميع الفقرات والدروس.
  1. كتابة الإجابات
قم بقراءة الإجابة وأفهما جيدًا، ثم أعد صياغتها بالطريقة التي تسترعى انتباهك حتى يسهل عليك حفظها.
  1. النهاية
قم بحفظ هذه الأسئلة والإجابات جيدًا فلن تخرج أسئلة الامتحانات عن هذا الملخص الرائع الذي أعددته بنفسك، وأفعل هذا الأمر في جميع المواد وسوف تحصل على نتائج مذهلة.
مميزات طريقة سؤال وجواب
  1. أنت مميز
فعلًا أنت طالب متميز للغاية، فأنت الذي قمت بإعداد هذا الملخص بنفسك وذاكرته وحفظته وهذا أمر لا يستطيع كثير من الطلاب فعله، فأنت حقَا مميز.
  1. أنت مجبر
 تجبرك هذه الطريقة على قراءة كل كلمة في الدرس وفهمها جيدًا لأنك تقوم باستخراج سؤال وبالتالي يلزم التركيز في كل حرف للإجابة عن هذا السؤال.
  1. أنت قد حفظت
بالطبع تستطيع حفظ الإجابات بكل سهولة لأنك أنت من قمت باستخراجها وإعادة صياغتها مرة أخرى، فقط تحتاج لحفظها عدة مرات ولن تنساها أبدًا.

كيف تحفظ دروسك

عزيزي الطالب أن كنت تبحث عن إجابة على هذا السؤال فهذا شيء طيب، فحفظ الدروس ومذاكرتها أمر يستحق التقدير لأنك بذلك تبحث عن التفوق، ونحن بدورنا سوف نجيبك على هذا السؤال:
  1. اعد نفسك للمذاكرة وحفظ دروسك.
  2. رتب أفكارك ونظم أوقاتك وذاكر من خلال جدول زمني.
  3. أختار طريقة مناسبة تساعدك على حفظ المواد المدرسية بسهولة.
  4. أحب المادة التي تذاكرها فبهذه الطريقة سوف تحفظها بسرعة.
  5. استعن بالله فهو وحدة الذي يعينك على كل أمر.

خاتمة

بعد قراءتك لهذا المقال سوف تجد أن حفظ الدروس المدرسية ومذاكرتها هو أمر ليس بالصعب وفي متناول يديك، فقط قم بمذاكرة وحفظ دروسك من خلال الطرق التي ذكرناها في هذا المقال وسوف تدهشك النتائج، والله المستعان.

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل