ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
طرق الحفظ الصحيحة ، أكثر المشاكل التي تتعرض إليها الطلبة والطالبات هو عدم المذاكرة أو الحفظ وتشتيت العقل، كما أن فترة الامتحانات تعتبر من الفترات التي ينسى العقل فيها بطريقة غير مباشرة،
لهذا الجميع يريد التأكيد على المعلومات وحفظها بطريقة مختلفة من اجل أن نتذكرها في الامتحانات، كما أننا في هذه السطور سوف نتعرف على الكثير من المعلومات التي تساعد تنمية الذاكرة، كما يعتبر الفهم والحفظ هو أساس النجاح، لهذا يجب علينا ان نبذل الطاقة الكافية من أجل الاطلاع إلى الأفضل.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا …….

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية

اسهل طريقة من طرق الحفظ الصحيحة للدروس :

يوجد العديد من طرق الحفظ الصحيحة والتي تنمي العقول على استجابة المعلومات وحفظها بسهولة، كما أن الطاقة التي نبذها في الحفظ يجب أن تكون طاقة إيجابية ومن أبرز طرق الحفظ الصحيحة:
  • يجب أن تأخذ الوقت الكافي في النوم واسترخاء الجسم، فاسترخاء الجسم يعتبر من المهدئات التي يحتوي يجب أن تقدم للجسم بشكل عام من أجل أن يستقبل فترة الماكرة بوضع هادئ.
  • يجب الحفظ على المدة المحددة للمذاكرة وهي 45 دقيقة في اليوم وبعدها يتم أخذ استراحة ويفضل أن تكون مدة لا تقل عن النصف ساعة يقوم الطالب بتناول مشروب أو ممارسة تمارين رياضية، فالتمارين الرياضية لها حافز كبير وتنشيط في الدورة الدموية وهذا من المساعدات التي تقدم للجسم من اجل الحصول على نشاط وطاقة.
  • في حالات استخدام الأربع حواس في عملية المذاكرة، وهذا لأن القراءة تحتاج إلى كتابه وتسميع وفهم، وفي حالة إذا أردت بتثبيت المعلومة في راسك يجب عليك قراءتها مرة واثنين وثلاثة وبعد الانتهاء من حفظها يتم تسميعها على الورق أي بالكتابة فهذه الطريقة تعد من أفضل طرق الحفظ الصحيحة.
  • بعد الانتهاء من المذاكرة نهائيًا يفضل أن تقوم بتسميع جميع المعلومات التي اكتسابها واحده تلو الأخرى في تسجيل صوتي، مع الاستمرارية على سماعها في كل وقت حتى يتم تثبيت المعلومة بالطريقة الصحيحة، وهذه يطلق عليها عملية التثبيت، وفي حالات أنك أردت التثبيت أكثر يمكن تدوين المعلومات كتابة وقراءتها من وقت إلى الأخر.

أزاي احفظ صح (التعرف على أفضل طرق الحفظ الصحيحة ) ؟!

بالطبع جميعًا نسأل هذه الأسئلة، ففي هذه الحالة أنت على وشك الوصول إلى طرق الحفظ الصحيحة فيجب البحث قليلًا من أجل أن تصل إلى المعلومات والنصائح والأفكار التي تجعلك تبدأ في الحفظ بالطريقة السريعة،
ولكن أنا ما أسرده في هذه المقالة هي تجربتي الشخصية مع المذاكرة وحفظ الدروس في جميع المراحل التعليمية، كما يجب عليك أن تفهم ان لكل فرد طرق خاصة به تقوم بمساعدته على الحفظ السريع.
وهذا لأن الله سبحانه وتعالى وهب لكل فرد فينا عقل خاص به منه من يقوم بالحفظ والفهم بسرعة ومنهم من لم يقوم بالاستيعاب السريع، ولكن يمكنك مساعدة نفسك في هذه الأمور وذلك لأن العقل إذا تم استخدامه دائمًا يساعدك على النشاط والحيوية ويكون أكثر فهمًا للأمور التي تدور من حوله وأيضًا اقل تشتتًا ولكن في حالة إذا لم يتم استخدامه فلا وقت للتنشيط مرة أخرى ولكن هناك بعض العوامل المساعدة على تنشيط وتقوية الذاكرة مرة أخرى من خلال طرق الحفظ الصحيحة.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا …….

تطبيق لحفظ القران، حفظ القران في سنة، وسائل حفظ القران

حفظ القران في شهر ، أسهل طريقة للحفظ، كيف تحفظ بسرعة

حفظ القران ، بـ القدرات العقلية ، قدرات العقل و تنشيط الذاكرة

كيفية الحفظ السريع :

في حالة عدم التأهيل للمذاكرة يجب عليك أن تقوم بالحفظ السريع، وهذا لأن هناك الكثير من المعلومات التي تساعدك على اكتساب الخبرة الكافية في جميع المواد ويعتمد هذا الأمر على:
  • قوة التركيز يجب عليك التأكد أن قوة التركيز في الوقت الذي ستقوم فيه بالحفظ من الأعمال المهمة والأساسية التي تقوم على تنشيط العقل وتساعدك على عدم التشتت والتوتر والقلق،
  • ومن أفضل الأوقات التي يمكن التركيز فيها هو بعد صلاة الفجر وفي وقت القيلولة أي وقت الظهر، وهذا لأن تلك الوقتان من الأوقات التي تساعدك على التركيز وعدم التشتت فالمذاكرة بعد الاستيقاظ ولمدة ساعة أفضل بكثير من المذاكرة لساعات وفي وقت النوم.
  • التغذية السليمة يجب أن يحصل جسمك على الكثير من القيم الغذائية التي تمنحك الطاقة الكافية للاستمرار على الحفظ لفترات أطول، وهذا لأنك إذا كنت في جسم هزيل فلا يمكنك المذاكرة جيدًا.
  • يجب أن تقوم بالابتكار في ما تقوم بحفظه على سبيل المثال يجب أن تقوم بحفظ المادة كأنشودة تقوم بتلحينها ففي هذا الوقت يمكن الحفظ بسهولة، فهذا يعد من الطرق الإيجابية التي تكون من أولى طرق الحفظ الصحيحة.
  • يمكن حفظ المادة أو الدرس ثم كتابته في ورق بدون النظر إلى الكتاب حيث أم الكتابة باليد تساعد على تثبيت المعلومات في العقول، ولا يمكن ان يتلاشى نهائيًا مع مرور الوقت.

طرق الحفظ السريع وبدون نسيان :

هذا العنوان من العناوين الغريبة ولكنني أريد أن أشرح لكم تفاصيل لكي تساعدك على المذاكرة، وبعدها لا يمكنك نسيان المادة التي قمت بالمذاكرة فيها، فبكل تأكيد جميعًا لا نتذكر الأشياء بسهولة، فجميع المواد الدراسية بالرغم من أنها أمر مفروض علينا جميعًا، إلا وأننا يجب أن نقوم بالتنوع في عملية الدراسة وهذا يجب أن نقنع أنفسنا به،
  • كما أننا نريد التفكير والإبداع لهذا يمكن تجربة جميع طرق الحفظ الصحيحة وعدم النسيان والطريقة التي تساعدك على المذاكرة فلا بد أن تقوم بها دائمًا ولا تنتظر ومن أهم هذه الخطوات:
  • الطريقة التي سأوضحها هنا هي من أفضل الطرق التي تجعلك مستمر في جمع المعلومات حيث يقال إن التكرار من أفضل الوسائل التي تساعد الطالب على عملية الحفظ السريع، لهذا يجب عليكم التعرف على أفضل الطرق التي تجذب عقولكم إلى الحفظ والفهم.
  • يجب أن تقوم بالتركيز بعينك على بعض الأشياء المهمة في الكتاب، وتقوم بقراءتها جيدًا مرة تلو الأخرى وتسميعها وهذا لأن عملية القراءة المستمرة تساعدك في الحفظ كثيرًا وبدون نسيان مرة أخرى، كما يجب أن تبدأ بالمشاركة بجسدك في المذاكرة أي تقوم بتغير المكان الذي تذاكر فيه، فالتنقل يرفع من روحك المعنوية كثيرًا.
  • الحفاظ على نفسك وصحتك من الأشياء التي لا تستفاد منها، وهي إهدار صحتك فيما لا يفيد ولا ينفع، كما قال الله سبحانه وتعالى إن لبدنك عليك حق وهو أن تراعى جميع الأمور التي تقوم بها ولا تهدر صحتك فيما لا يفيد، وقوم بالمذاكرة واستغل هذا الوقت التي تهدر صحتك فيه باللعب والجري.
  • يجب أن تمنح نفسك فرصة لكي تستعيد كل ما فاتك وتقوم بالمذاكرة، فمن الأشياء الغير مستحبة هي البدء في المذاكرة قبل موعد الامتحانات، فهذا لا يساعدك على الحفظ بسهولة لأن الوقت قد اختنق منك ولا تملك الوقت الكافي الذي تقوم فيه باتخاذ المعلومات الكافية، يجب أن تقوم بحفظ درس من كل مادة من أجل الاستفادة والحفظ بإتقان وعدم النسيان.

الخاتمة:

ذكرنا الآن أفضل طرق الحفظ الصحيحة التي يمكن استخدامها من أجل مساعدة نفسك على الحفظ بأسهل الطرق وابسط التجارب، كما قمنا بعمل الكثير من التجارب على طريقة الحفظ هذه واتضح أنها من أنجح الطرق التي يمكن القيام بها، فهي طريقة سهلة وسريعة ومجربة.

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل