ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
كيفية الحفظ بسرعة، حفظ القران في شهرين، سرعة الحفظ هل تبحث عن طرق للحفظ سريعة تساعدك على إنجاز الوقت في المذاكرة؟، إليك عزيزي القارئ أهم النصائح التي تساعدك على سرعة الحفظ وتحفزك على حفظ القرآن في شهرين.

للاطلاع على تجارب الطلاب في حفظ القران الكريم اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية

كيفية الوصول إلى سرعة الحفظ 

سرعة الحفظ تتطلب اتباع مجموعة من المراحل والخطوات المهمة وهي:
  1. المرحلة الأولى وهي التحضير، قبل البدء في خطوات الحفظ عليك أن تقوم بالاستعداد للحفظ والتحضير له، قم بقراءة المادة بشكل عام قراءة عابرة فقط ولا تتوقف كثيرا فهي قراءة سريعة تساعدك على فهم محتوى الموضوع حتى يسهل حفظة.
  2. المرحلة الثانية وهي التلخيص، قم بتلخيص الموضوع أو الجزء المراد حفظة، استخدم الورقة والقلم في التلخيص وتحديد العناصر الهامة وذلك بعد قراءة الدرس وفهمه جيدا.
  3. المرحلة الثالثة وهي الحفظ، بعد تحديد العناصر المهمة وكتابتها في تلخيص خارجي تبدأ عملية الحفظ، اقرأ بصوت عالي ولا تبالغ في علو صوتك، كرر القراءة أكثر من مرة حتى تحفظ جيدا، كلما كان الموضوع مفهوما بالنسبة لك كلما كان حفظة أكثر سهولة وسرعة لذلك يعد الاستعداد بقراءة وفهم المادة من أهم الأمور التي تساعد على سرعة الحفظ وثباته لأطول فترة ممكنة.
  4. المرحلة الرابعة وهي المراجعة، بعد الانتهاء من الحفظ، قم بمراجعة ما حفظته واختبر نفسك في حفظ المعلومات حتى تتأكد من اتقانها، يفضل أن تكرر قراءة الملخص الذي وضعته لنفسك كل فترة بعد انتهاء الحفظ لضمان ثبات حتى موعد الامتحانات.

سرعة الحفظ للقران الكريم في شهرين 

إذا أردت حفظ القرآن الكريم في شهرين، فعليك أن تكون قوي الإرادة والعزيمة لأن حفظ القرآن في 60 يوم ليس أمرا سهلا وإليك بعض الطرق التي تسهل عليك الحفظ بسرعة:
  • اجعل نيتك للحفظ لله سبحانه وتعالى، اخلص النية وادعوا الله وتقرب له لكي يساعدك في الحفظ، لأن الله عز وجل لا يمن بحفظ القرآن على أي شخص.
  • عليك أن تكون قوي الهدف والعزيمة وصادق النية، بالإضافة للصبر لأن الحفظ يحتاج إلى صبر ومجهود كبير، ولزيادة الصبر والعزيمة تذكر ثواب حفظ القرآن الكريم.
  • قم بتقسيم القرآن الكريم إلى عدة أقسام صغيرة، سور صغيرة أو مجموعة آيات صغيرة بشكل يسهل الحفظ، ولا تبدأ بحفظ قسم إلا بعد التأكد من أتقان الحفظ للجزء السابق.
  • ابتعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي، لأن كثرة المعاصي والذنوب تبعدك عن الله سبحانه وتعالى.
  • فهم آيات القرآن وتدبر معانيها لأن الحفظ عن فهم يظل في الذاكرة لفترة أطول ويحفظ بسرعة.
  • الاعتماد على مصحف واحد فقط في الحفظ، يفضل أن يكون لك مصحف خاص بك يساعدك على تكوين تآلف بينك وبينه مما يسهل عليك الحفظ.
  • الاستماع إلى صوت الشيخ المحبب لك في قراءة وتلاوة القرآن، الاستماع يساعدك على تعود أذنك على القراءة الصحيحة واتقان التجويد.
  • القراءة والاطلاع على أحكام التجويد والتلاوة، ويفضل أن تكون من شيخ مباشرة أو عبر تسجيل صوتي لأن القراءة لا توضح الصورة كاملة.
  • المتابعة مع أحد الشيوخ أو الأساتذة المختصين في تحفيظ القرآن، والذي تتوافر لديهم المعرفة والخبرة في تحفيظ القرآن.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــًا ……

طريقة للحفظ بسرعة وعدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ، طريقة حفظ الدروس

أفضل طريقة للحفظ، أسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ، طريقة حفظ الدروس

كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة، طرق الحفظ السريع، حفظ القرآن الكريم

  • الاستعداد الجيد قبل البدء في الحفظ والتهيئة النفسية للحفظ، وإلا تكون مشغولا بأمور أخرى عليك التفرغ تماما للحفظ.
  • اختيار مكان يساعدك على الحفظ بحيث يكون مناسب لجو الحفظ في الهدوء والانعزال عن أي ضوضاء قد تعيق تركيزك أو تشتت انتباهك.
  • القراءة بصوت عالي أثناء الحفظ مع التكرار أكثر من مرة، كثرة التكرار تفيد في تثبيت الحفظ وإتقانه بشكل أفضل.
  • الربط بين الأجزاء التي تم حفظها، إذا كنت تعتمد طريقة تقسيم السور إلى آيات صغيرة فعليك بعد انتهاء كل سورة ان تربط الآيات ببعضها ومراجعتها بشكل كامل.
  • المراجعة المستمرة بعد نهاية كل جزء محدد للحفظ.
  • اتباع جدول لحفظ القرآن في 60 يوم مع تحديد أوقات للراحة والأكل، لأن الجدول ينظم الوقت ويحسن استغلاله على أوسع نقاط.
  • عدم هجر القرآن بحجة أي ظرف طارئ، فإذا حدث أي طوارئ قلل عدد آيات الحفظ ولا تهجره ويفضل أن يكون لك ورد للحفظ بشكل يومي.
  • اختيار الأوقات التي تناسب الحفظ بسرعة مثل وقت الليل الذي يتسم بالهدوء، حاول أن تصلي ركعتين في جوف الليل بنية أن يوفقك الله في الحفظ ثم أدا بالحفظ بعد الصلاة.
  • متابعة الحفظ داخل حلقات المسجد، لها دور كبير في المساعدة على الحفظ والتشجيع كما أن وجود زملاء في الحفظ يساعد على الحفظ بسرعة والتشجيع والاستمرارية والتنافس بينهم.
  • التشجيع المعنوي والمادي، حاول أن تشجع نفسك بعد انتهاء كل سورة أو جزئية في الحفظ، كما ان اتباع نظام المكافأة له دور كبير في التشجيع خاصة مع الأطفال، والمكافأة قد تكون مادية أو معنوية، ويفضل القيام بحفلة كبيرة بعد الانتهاء من حفظ القران بسرعة.
  • متابعة مسابقات حفظ القرآن الكريم والاشتراك بها فهي لها أثر إيجابي كبير على التشجيع وتثبيت ما تم حفظه.

نصائح تساعدك على سرعة الحفظ

  1. اتباع نظام الأكل الصحي الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة التي تمد الجسم بالألياف وتساعد على أعمال العقل وتنشط الذاكرة.
  2. تناول المكسرات والمشروبات التي تنشط الذاكرة وتحسن من أدائها.
  3. التخطيط الجيد والتحضير قبل البدء بالحفظ، ويشمل التحضير تحديد المادة الدراسية وتحديد الجزء المراد حفظة، كما يتضمن أيضا اختيار المكان المناسب والوقت المناسب الذي يساعد على سرعة الحفظ والثبات في الذاكرة.
  4. البعد عن الضوضاء وأي عوامل تشتت واختيار مكان للحفظ معزول عن أي مشتتات.
  5. شرب الماء كثيرا، لأن الماء تساعد على ضخ الأكسجين في الجسم مما يسهم في تنشيط العقل وانعاش الذاكرة فيجعل عملية الحفظ سهلة وسريعة
  6. اجعل لنفسك جدول للحفظ كامل البيانات والمواعيد التي تبدأ الحفظ بها والتي يفترض أن تنتهي فيها، التنظيم من أهم الأمور التي تساعد على جعل الحفظ سريع وسهل.
  7. ممارسة الأنشطة الرياضية والاهتمام بالحركة واللياقة البدنية، وممارسة الانشطة الذهنية التي تساعد على التفكير واعمال العقل فهي تنشط العقل وتساعدك على سرعة الحفظ وانعاش الذاكرة.

تمارين مهمة تساعد على انعاش العقل وسرعة الحفظ

توجد العديد من التمارين المختلفة التي تساعد على انعاش العقل وتنشيط الدماغ ويمكن تقسيم هذه التمارين إلى:
  • التمارين الرياضية مثل الجري وتمارين الصباح، والتمارين التي يوجد بها حركة حيث تساعد على تكوين خلايا عصبية جديدة في المخ مما يسهم في انعاش العقل والذاكرة.
  • التمارين الذهنية والألعاب التي تعتمد على التفكير مثل لعبة الشطرنج والسودوكو التي تحتاج إلى التفكير وعمل الدماغ مما يساعد في تنشيط المخ، وينصح الخبراء بعدم جعله اللعبة روتين يومي لأن ممارسة الشطرنج بشكل يومي يجعل منها عادة يومية ولا يسهم في نشاط العقل.
  • التمارين الحسابية المعقدة أو الألغاز الحسابية، تحتاج مثل هذه الألغاز إلى التفكير وأعمال العقل وهو المطلوب لضمان تنشيط العقل وسرعة الحفظ وزيادة القدرة على التركيز.

الخاتمة

سرعة الحفظ ليست ملكة من الملكات يتصف بها شخص عن غيره، وإنما تتحقق باتباع الطرق الصحيحة والمنظمة في الحفظ، والتي تجعل الحفظ أمر سهل وسريع.

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل