ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
أسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، طريقة سهلة للحفظ، حفظ القرآن الكريم في أقرب وقت ممكن، طرق متلفة ومتنوعة لحفظ القرآن ومحاولة تثبيته في أقل وقت، مع معرفة الطريقة المثالية لمراجعة الحفظ وبعض الوسائل التي تقلل فرصة نسيانه، والعديد من المعلومات المهمة عن فضل القرآن الكريم.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية

فضل حفظ القرآن الكريم

حفظ أجزاء من القرآن الكريم هدف عظيم للعديد من المسلمين، ولكن هذا الهدف يكون محاط ببعض الصعوبات وبعض التخوفات، ولكن هذه الصعوبات تضعف عند إيجاد طريقة سهلة للحفظ ومعرفة فضل القرآن الكريم إلي يتمثل فيما يلي:-
  1. بمجرد لمسك للقران لكريم والبدء في القراءة أو الحفظ ستشعر بالتأكيد براحة نفسية كبيرة، مع إعطائك لقدرة الكبيرة على تأمل وتحليل واستنباط المعاني الكامنة في الآيات القرآنية، وتقدير معجزة الخالق.
  2. القرآن الكريم يوم القيامة شافع لأصحابه، ويكون مصاحب للفرد يوم القيامة، ومنير للعبد في قبره وفي وحشته.
  3. منزلة صاحب القرآن كبيرة يوم الحساب، فسيطلب منه البدء في الترتيل والقراءة على مسامع أهل السماء، ومنزلة القارئ عند أخر آية يقرأها.
  4. القرآن الكريم يرفع حافظه ما بين الناس فحافظ القرآن مفضل كمكانة اجتماعية وفي الإمامة وفي جميع المواجهات.
  5. حافظ القرآن الكريم منزلته مع الملائكة السفرة الكرام البررة، ويقوم باعطاء والديه حلة يوم القيامة.

أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم

يوجد الكثير من الطرق النموذجية لحفظ القرآن الكريم والتي تساهم في تحفيظ الفرد الجزء المطلوب وفي وقت محدد، وإليكم الآن طريقة سهلة للحفظ الخاصة بالقرآن الكريم كما يلي:-
  • أولا يجب تحديد الهدف (حفظ القرآن الكريم بالكامل، أم حفظ أجزاء محددة من القرآن)، وتحديد المدة الزمنية المطلوب فيها إنهاء الحفظ، ثم التوكل على الله والبدء في الحفظ.
  • يوجد طريقة سهلة للحفظ وهى تقتضى الاستيقاظ مبكراً والبدء في حفظ القرآن الوجه الأول من المصحف، أولا عليك قراءة الآيات بشكل صحيح، ثم البدء بحفظها بطريقة صحيحة.
  • يمكنك ترديد الآيات لمرات متعددة ف البداية تكرارها بالنظر إلى المصحف ثم تكرارها من دون النظر إلى المصحف، ويفضل عدم ترك الآية التي تحاول حفظها إلا عند إتقان الحفظ، ثم البدء في أيه أخرى.
  • الربط ما بين الآيات مهم جداً فيجب الجمع ما بين الآية التي تم حفظها والعمل على حفظ الجزء الأول من الآية التالية ثم الدخول إلي نهايتها وتكرار عملية الحفظ.
  • وهكذا مع الآيات التالية يتم قراءة الآية لعدة مرات حتى إجادة نطقها ثم يتم الاتجاه إلى حفظها من دون النظر، ومع ضرورة الربط ما بين الآيات.
  • في النهاية يتم قراءة الوجه بالكامل مع تكرار التسميع مع النفس، ثم يتم الاستعانة بالمجاورين وتسميع الوجه ثم يتم الاتجاه إلى الوجه الأخر.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ………

حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

طرق الحفظ السريع، اسهل طريقة لحفظ الدروس، اسهل طريقة

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان، طريقة رهيبة

عوامل مساعدة تسهل من حفظك للقران الكريم

للقيام بحفظ القرآن الكريم لابد من توافر بعض العوامل التي تسهل وتساعد في نجاح هدفك، أما أهم هذه العوامل فهي كما يلي:-
  • اختيار المكان المثالي:- لابد أن يكون بعيداً عن الضوضاء، ومرتب ونظيف.
  • اختيار الصحبة الصالحة:- لابد من اختيار الصحبة التي تعينك على حفظ القرآن الكريم، وتساعدك في الذهاب إلى الدروس الدينية، وتقوم بتشجيعك ورفع روحك المعنوية وإعطائك طريقة سهلة للحفظ وتحقيق هدفك في اقل وقت ممكن.
  • اختيار المحفظ الماهر:- فالمحفظ عليه دور كبير في تشجيعك وتحبيبك في القرآن بالتبشير وليس بالتنفير، وبمساعدتك على الحفظ وعلى القراءة الجيدة للقرآن.
  • اختيار التوقيت المناسب للحفظ والمصحف:- للتسهيل على الفرد لابد من اختيار المواعيد المناسبة ليكون الذهن صافي والعقل قادر على استيعاب الكثير من المعلومات، أما اختيار المصحف فيفضل اختيار نوع بعينه والاستمرار في الحفظ عليه، حتى لا يتم تشتيت العقل وتغيير شكل الآيات منه فاختيار المصحف وسيلة وطريقة سهلة للحفظ بالتأكيد.

  • الاستعانة بالتسجيل الصوتي:- وهو وسيلة مهمة طريقة سهلة للحفظ ومراجعة الحفظ والتأكد من ما تم حفظه، حيث يتم قراءة وتسجيل المحفوظ مسبقاً ثم الاستماع إليه ومعرفة الأخطاء.
  • تثبيت ما تم حفظه:- وذلك عن طريق المراجعة الدقيقة لما تم حفظه والإعادة عليه، كما يتم مراجعة الصفحات السابقة للتأكد من الحفظ.
  • مكافأة الفرد لذاته:- والمكافأة قد تكون في صورة مكافأة عينية، أو مكافأة على صورة زيارة مكان للترويح على النفس، أو ممارسة الرياضة المفضلة.

العوامل التي تعيق من حفظ القرآن الكريم

كما يوجد طريقة سهلة للحفظ يوجد بعض العوامل التي تعمل على إعاقة الفرد وتقلل من درجة حفظه وهى كما يلي:-
  • انعدام الهدف فلابد من وجود هدف موضوع بدقة وموعد محدد للانتهاء من الحفظ.
  • تشتت الخطة فيجب على الفرد وضع خطة بعدد معين للحفظ اليومي، ومواقيت محددة لإنهاء الحفظ.
  • تعدد استخدام المصاحف فالمصاحف المتعددة تعمل على تشوش الذهن وتقلل من درجات الحفظ.
  • عدم إتباعك لأسلوب أو طريقة سهلة للحفظ مما يدخلك في حالة الإحباط وعدم الاتزان بسبب ثقل مسئولية الحفظ.
  • الصحبة الغير صالحة والتي تعمل على تثبيط الهمة وإلهاء الفرد عن الحفظ وعن القرآن الكريم.
  • كثرة الذنوب والمعاصي فهي تعمل على تكتيف الفرد وتشوش ذهنه فلا يجتمع الحق والباطل في قلب مؤمن.
  • غصب الفرد لنفسه للحفظ، فيجب على الفرد إيقاف الحفظ أو تأجيله قليلاً عند الشعور بالضجر أو بالملل، لان هذه الحالة ستجعلك في ضغط وتقلل من قدرتك على الحفظ وستضعف همتك بالتأكيد.

طرق لمراجعة ما تم حفظه من القرآن الكريم

لمراجعة ما تم حفظه وتثبيت الحفظ السابق عليك بإتباع بعض الإجراءات التالية:-
  • يفضل سن عادة يومية حسنة وهى القيام بمراجعة ما تم حفظه في اليوم السابق، والتركيز على الجزء الضعيف أو إلي يوجد به بعض الخلل، ثم الدخول إلى الجزء التالي.
  • في السور الكبيرة بعد الانتهاء من حفظها بالكامل يتم إيقاف الحفظ لفترة، والبدء في إتباع طريقة سهلة للحفظ والتمكن منه، وذلك عن طريق تقسيم السورة إلى أجزاء وتكرار الآيات وتسميعها للمحفظ ولا يتم ترك السورة الموجودة إلا بالتمكن الكامل من الحفظ.
  • في حالة إتمامك لحفظ عشر أجزاء يتم أخذ شهر كامل لمراجعة السابق والتمكن من حفظه ثم يتم البدء في الجديد.
  • عند انتهائك لحفظ القرآن يمكنك القيام بمراجعة القرآن الكريم بتقسيمه إلى أجزاء ومراجعة حفظه جيداً.
  • يمكن لحافظ القرآن بالكامل مراجعة كل يوم جزء بحيث لا يتم ترك أى آية من دون مراجعة، وستنتهي من المراجعة في شر فقط.
  • من الممكن مراجعة الحفظ كل أسبوع ذلك بمراجعة خمس أجزاء في اليوم وبهذه الطريقة سوف تحفظ القرآن عن ظهر قلب، ويصبح القرآن في لسانك كالماء الجاري.

الخاتمة

نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح أسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، طريقة سهلة للحفظ، حفظ القرآن الكريم بالكامل، مع إظهار أهم العوامل التي تعينك على حفظ القرآن الكريم، والعوامل التي تساهم في تثبيط همتك وتقلل من درجة اهتمامك بحفظ القرآن الكريم، وبالتأكيد معرفة فضل القرآن الكريم على الفرد وعلى المجتمع المحيط به.

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل