ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
أسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان ،طريقة لحفظ القرآن،سرعة الحفظ ، نكتب اليوم عن أسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان ، طريقة لحفظ القرآن، سرعة الحفظ فالقرآن هو كتاب الله الذي أرسله للمسلمين ليهدي به سبلهم وليحكموا بتشريعاته وليرجعوا له حين تضيق بهم الدنيا. فكلام الله هو الراحة من كل ضيق والأمان لكل خائف والإجابة لكل سائل.
للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية

مقدمة عن سرعة حفظ القرآن

يتجه الكثير من المسلمين لحفظ كتاب الله لتملأهم الطمأنينة ولينالوا هذا الشرف العظيم أن يكونوا من حافظي كتاب الله، ولأن للقرآن هيبته البعض شيء من الصعوبة في الحفظ يتساءل الكثير عن ماهية الحفظ السريع وعدم النسيان.
 إن الذاكرة التي يمتلكها دماغ الإنسان تفوق في ذكاءها الفطري وسعتها وقدرتها أي ذاكرة لأقوى جهاز إلكتروني متحضر به أعلي الإمكانيات، فالخالق سبحانه وتعالي وضع في ذاكرة الإنسان قوة تستطيع إن تم استغلالها وتوجيهها بشكل صحيح يمكنه القيام بما لم يستطع به أقوي إنسان آلي.

خطوات حفظ القرآن بطريقة سهلة

وإن أفضل ما يمكن أن نوجه له كل طاقتنا وطاقة تفكيرنا وذاكرتنا هو حفظ كتاب الله والعمل بآياته والسعي لعدم نسيانه مرة أخري فنقدم هنا بعض النصائح لحفظ القرآن وعدم نسيانه مرة أخرى.
وتعد أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان هي عده خطوات يجب تنفيذها بعناية للوصول للهدف المنشود في حفظ القرآن أو في الحفظ بشكل عام نعرضها في عدة نقاط للتوضيح:
  • توزيع كمية الحفظ
يجب أن توزع المادة التي تريد حفظها أو الآيات علي مدة طويلة مقسمة لفترات قصيرة فذلك علمياً يعمل علي رفع درجات الحفظ بالعقل مما يجعل فكرة استرجاع المعلومة المحفوظة أسهل.
  • التسميع الذاتي أو لنفسك
يجب أثناء الحفظ تكرار ما تحفظه علي مسامعك أكثر من مرة كأنك تسمع فذلك التكرار يجعل المعلومات تنتقل تلقائياً من ذاكرتك قصيرة المدى إلي ذاكرتك طويلة المدى.
  • فهم المعاني
الفهم يعتبر نصف طريق الحفظ فصم الفكرة دون فهمها لا يعتبر من المعايير العلمية ويفقد للمعلومة قيمتها ومعناها وتضيع فائدتها ولكن حين تفهم ما تحفظ تكون فكرة الحفظ أسهل بكثير، خاصةً في خطواتك لحفظ كتاب الله فتدبرك للآيات وفهم معانيها يزيد تعلقك بها ويوطد تعقلها في ذاكرتك مما يساعد علي عدم النسيان.
  • البحث عن المعني والمعلومة
البحث الذي يقوم به المتعلم بنفسه في فهم معنى معين هو أكثر ما يتعلق في ذهنه ويبقي بذاكرته، فتعد تلك الخطوة من أهم وأنجح الخطوات في الحفظ السريع، فإن قابلتك كلمة صعبة الفهم أو غير واضحة بالنسبة لك لا تتخطاها فحسب ولكن ابحث عن معناها وتفسيرها لتظل الفكرة في عقلك ولا تمحي.

أفضل طريقة لعدم النسيان

إن شرف حفظ القرآن شرف لن يناله الكثيرون فالله لا يمن علي أحد من عباده بتلك النعمة إلا ليرضيه بها فهي نعمة لها ثواب كبير وأجر عظيم لا يمنحها الله إلا لمن رضي عليهم من عباده وتتطلب الكثير من المجهود والسعي والاجتهاد.
 لكن بعد أن يمنحك الله هذا الشرف العظيم كيف تتجنب عدم نسيان القرآن مرة أخري؟ فنحن بشر معرضون للخطأ أو للنسيان في أي لحظة ومع مرور الوقت قد تتعرض لنسيان بعض الآيات وهذا أمر طبيعي.

خطوات عدم النسيان ما تم حفظه

  • التوكل والاعتماد علي الله:
على المسلم قبل القيام بأي عمل في حياته أن يحتسبه لوجه الله وأن يعتمد أولاً علي توفيق الله له ويتوكل عليه ليرزقه ما يتمنى ويبارك له فيه فهو خير معين، فعند الإقبال علي حفظ القرآن عليك أن تخلص النية لوجه الله تعالي وتستعيذ به من الشيطان الرجيم وتتوكل علي الله وتدعوه أن يرزقك حفظ كتابه وأن يعينك علي عدم النسيان.
  • الاستمرار والنشاط وعدم الكسل
إن الله يحب إن أقبل عبده عليه بعمل يقبل عليه بالقليل ولكن أن يستمر عليه ويقبل بقلب ونشاط وعدم التكاسل فإن الله لا ينظر إلي كثرة العمل ولكن ينظر إلي ثبات العبد علي الطاعة واستمراره عليها، كذلك في حفظ القرآن إن أقبلت وعزمت النية علي حفظ القرآن فعليك أن تنوي الاستمرار وتستطيع ذلك بتقسيم وقتك وتنظيمه فتخصص يوماً للحفظ ويوماً للتسميع وهكذا وتخصص أيضاً عدد ساعات في اليوم مثلاً ساعة أو اثنين لتستطيع الالتزام بها و الاستمرار عليها بإذن الله تعالى وتبدأ بقصار السور ثم الأكبر لتساعد الذاكرة علي الحفظ.

عوامل مساعدة لعدم نسيان الحفظ

  • من تلك العوامل المراجعة والتكرار :
 من الأمور أيضاً التي تساعد علي عدم النسيان هي المراجعة فبعد كل فترة ليست بطويلة من الحفظ عليك أن تستعيد مرة أخرى بالمراجعة فهي تقلل النسيان وترتب الآيات في ذاكرتك، كذلك يمكنك أن تعطي إشارات لعقلك لربط الآيات ببعضها وأيضاً أن تركز نظرك علي بداية الآية وآخرها وكأنك تأخذ لها صورة لحظية في عقلك تستردها وقت التسميع.
التكرار أيضاً من أكثر الأفعال مؤثرة في عدم النسيان فتشغيل الآية التي تريد أن تراجعها علي الموبايل أو اللاب أثناء أداء عملك يساعدك علي المراجعة وتثبيت الحفظ أيضاً ويمكنك أن تكررها أكثر من مرة للتأكيد وعدم النسيان وكذلك بأقل مجهود.
  • المشاركة والتشجيع
روح الجماعة تؤثر بشكل كبير في نفسية البعض فهناك بعض الناس لا يستطيعون إنجاز مهامهم إلا في وسط مجموعة من الناس فذلك يعطيهم الحماس والروح التي تدعمهم، فإن كنت منهم فعليك التوجه للحفظ في مجموعة لها شخص يقود عملية الحفظ والتسميع وتجدها بسهوله في دور تحفيظ القرآن والمساجد فذلك يشجعك على الاستمرار والحفظ بصورة أفضل كي تبدو بشكل لائق أمام المجموعة فالقائد يقوم بالمكافأة والثواب وكذلك أن تخشي الظلم والتوبيخ أم الغير.
  • المكان والزمان المناسبان
تعتبر الذاكرة جهاز منفصل بحد ذاته تحتاج لظروف معينة حتى تتهيأ للعمل بشكل كامل فاختيارك للمكان المناسب وكذلك التوقيت الذي تبدأ فيه الحفظ هما عاملان مهمان في تنشيط ذاكرتك وإنعاشها، أما عن أفضل الأوقات للحفظ هو وقت الفجر فهو وقت فيه الكثير من البركة فيكون فيه الذهن صافياً خصوصاً بعد اخذ قسط كافٍ من النوم، وهو أيضاً وقت يحب الله أن يذكره العباد فيه وله أجر عظيم.

تأثير فهم الكلمات وتفسيرها علي الحفظ

كما ذكرنا سابقاً أن من أهم عوامل الحفظ هي فهم المعني فذلك يزيد من ربط الكلمات في ذاكرتك فنؤكد علي ذلك بالنسبة لمعاني الكلمات في القرآن الكريم فالقرآن ملئ بالكلمات القيمة والتي يمكن أن يصعب تفسير معناها علي البعض.
 فيمكنك تدعيم حفظك بتفسير أي كلمة تقف أمامك في الحفظ فقصص القرآن إن تم فهم محتواها ومعناها باتت أسهل في الحفظ والتذكر طيلة الوقت.

الخاتمة

القرآن الكريم معجزة إلهية بحد ذاتها إن من الله عليك بحفظه فعليك الحفاظ عليه وحمله والعمل به جيداً وعدم التفريط فيه والمراجعة الدائمة عليه وتكراره بصورة مستمرة، وتنشيط ذاكرتك بصورة مستمرة وان شعرت بأي أعراض مرضية تعيق ذاكرتك عليك مراجعة الطبيب وعلاج الموضوع بشكل طبي حتى تتمكن من عدم النسيان.
موضوعات ذات صلة…..
جدول حفظ القران في شهرين، كيف احفظ القران الكريم في شهرين
سرعة الحفظ، طريقة تثبيت الحفظ، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان
حفظ القران ، بـ القدرات العقلية ، قدرات العقل و تنشيط الذاكرة

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل