ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
لا شك في أن مادة الاجتماعيات واحدة من المواد المؤرقة حيث يواجه الطلاب الكثير من الصعوبات التي تصيبهم بالإحباط لأنها تذخر بالمعلومات والأحداث التاريخية التي يصعب حفظها، وتقديماً للعون والمساعدة حرصنا على تقديم أفضل الطرق لحفظ الدروس بسرعة وتخطي كل العقبات المؤرقة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة حفظ الدروس بسرعة وبسهولة ، طريقة للحفظ السريع ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، طريقة حفظ الدروس بسرعة وبسهولة ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، طريقة للحفظ السريع

أسهل طريقة حفظ الدروس الاجتماعيات 

نعلم جميعاً أن أكثر ما يعيب تلك المادة هي أنها طويلة وكبيرة للغاية  مما يفرض على الطلاب ضرورة حفظها ومتابعتها أول بأول حتى لا يتفاقم الأمر وتزداد صعوبتها،  والجدير بالذكر أننا نجد معظم الطلاب يدرسونها فقط من أجل الامتحان وهو السلوك الخاطئ للغاية،
لذا ننصحكم بالحرص على تلخيصها وحفظها باستمرار وعمل المراجعات الدورية على المعلومات التي تم تلقينها من قبل حتى لا يكون هناك مجال للنسيان، ينصح بأن يكون المرجع الذي يحفظ منه الطالب واحد فقط حتى لا يتشتت ذهنه ويتمكن من حفظ الدروس بسهولة.
على الجانب الآخر، نقدم لكم أسهل طريقة لحفظ الدروس الاجتماعيات وهي القيام بتجزئة المادة إلى أجزاء ليست كبيرة لتسهيل فهمها وحفظها ومن ثم تقسيم كل جزء إلى أجزاء صغيره مع مراعاة الترابط بين الأفكار والفائدة من تلك الطريقة تكمن في التركيز على التفاصيل الصغيرة التي يتم تجاهلها عند حفظ الأجزاء الكبيرة،
وتجدر الإشارة إلى أنه لتسهيل حفظها ينصح بقراءة الجزء الذي تريد حفظه بسرعة مرة أو مرتين لتكون قد أخذت لمحة عامة عن الموضع على أن يتكرر الأمر مع كل الفصول الأخرى وبهذه الطريقة تتمكنون من حفظ الدروس بسهولة.

أفضل طريقة حفظ الدروس بسرعة

أعزائنا الطلاب نقدم لكم أفضل طريقة لحفظ الدروس بسرعة والتي تعتمد على تنفيذ الخطوات التالية :
  • قبل الدخول في المذاكرة ننصحكم بالقيان بتمرين التنفس المهدئ حيث يلعب دوراً مهماً في الاسترخاء  وتنشيط العقل ليكون مستعداً لتلقي المعلومات وحفظها بسهولة.
  • هناك ملحوظة مهمة يجب وضعها بعين الاعتبار وهي ضرورة أخذ قسط من الراحة كل 40 دقيقة من الحفظ حيث أثبتت الدراسات أن الضغط على الذاكرة لفترة طويلة يفرغ المعلومات التي تم حفظها ومن ثم يتم إهدار الوقت دون جدوى.
  • تتمثل الطريقة السهلة والتي أتت بنتائج مبهرة في تقسيم المادة إلى أجزاء وتوزيعها على الوقت بشكل متوازن وينصح بأن يتم تقسيم الأجزاء على أوقات متفرقة لتجنب الملل الناتج عن كثرة المعلومات فيها، وبعد الانتهاء من كل جزء يتم تلخيصه وكتابة أهم الأحداث والمعلومات الواردة فيه.
  • على الجانب الآخر، يمكن تسجيل الجزء المراد حفظه في الدروس وسماعه أكثر من مرة قبل البدء في حفظه، حيث أثبتت تلك الطريقة فاعليتها في تثبيت المعلومات وعدم نسيانها.
  • الجدير بالذكر أن استخدام الحواس له مفعول في حفظ الدروس بسهولة ويكون استخدامها عن طريق كتابة الدروس التي تم حفظها وهي الطريقة الأكثر فاعلية أو مشاهدة الفيديوهات التعليمية عنها أو تسميع المعلومات المحفوظة بسرعة وبصوت مرتفع.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ………

كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة، طرق الحفظ السريع، حفظ القرآن الكريم

حفظ القران الكريم بسهولة، طريقة حفظ القران بسرعة، سهولة الحفظ

حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

أسباب صعوبة حفظ المعلومات

حتى لتم حل أي مشكلة يجب البدء في البحث عن أسبابها في المقام الأول لنتمكن من التخلص منها نهائياً لذا نسرد لكم بعض الصعوبات للوقوف عليها لنتعلم كيفية حفظ الدروس بسهولة :
  • يعتبر النسيان من الأسباب الرئيسية التي تعيق عملة الحفظ ويرجع ذلك إلى عوامل كثيرة منها أن الطالب يمر بحالة نفسية سيئة أو الضغط النفسي الشديد الذي يتعرضون له نتيجة لتراكم الاختبارات وكثرة المهام، ولكل تلك المشكلة في الحفظ يجب عمل كلمات مفتاحيه لكل درس لتكون بمثابة كلمات سر يتمكن من خلالها الطالب تذكر الدرس.
  • قلة النوم والإجهاد من الأمور التي تضعف من قدرة الطالب على حفظ الدروس بسهولة لذا ينصح بأن يحصل الفرد على قسط كاف من الراحة حتى يتم تنشيط الدماغ وتحفيزها على الحفظ واستقبال معلومات جديدة.
  • الانشغال بأكثر من شيء في نفس الوقت يجعل من الحفظ شيء صعب للغاية ويضعف القدرة على التذكر فضلاً عن الإهمال الذي يرفع من صعوبة الحفظ فمثلاً نجد بعض الطلاب يحفظون المادة كلها مرة واحدة أو يحفظونها دون الحرص على مراجعتها بشكل دوري، وللتغلب على تلك المشكلة وحفظ الدروس بسهولة ننصحكم بإبعاد أي شيء من شأنه تشتيت الانتباه فضلاً عن ضرورة تنظيم الوقت وتجنب الإهمال قدر الإمكان.

طرق مبتكرة للحفظ والتغلب على النسيان

  • من الطرق المبتكرة التي تزيد قدرة الفرد على حفظ الدروس بسهولة وتساعده على التغلب على النسبيان هي القراءة بتمعن شديد وكتابة المعلومات على ورقة أثناء حفظها حيث يستخدم حاستين في نفس الوقت مما يسهل عليه عملية الحفظ والتذكر.
  • يمكن أن يخلق صلات بين المعلومات التي يذاكرها أو يحفظها بالأشياء المحيطة به أو أحداث أو أماكن يتردد عليها.
  • يوصي كبار المتخصصين في علم النفس بضرورة الاهتمام بالدروس التي يريد الطالب حفظها فمثلاً نجد أن الشخص لا ينسي أسماء الأفراد اللذين يعجب بهم ويرجع ذلك بسبب الاهتمام بهم، ونفس الأمر يتحقق بالنسبة للدروس التي يصعب حفظها.
  • لا شك في أن تكرار القراءة قبل الحفظ من الأمور التي تسهل من الحفظ فضلاً عن التكرار الصوتي وتسميع المعلومات لأي شخص آخر أو كتابتها في الكشكول الخاص بك دون النظر إلى الكتاب حيث يعتبر ذلك بمثابة اختبار لقدرتك على حفظ الدروس واستذكارها.
  • قراءة المادة قبل النوم بالتحديد أو مراجعة ما تم مذاكرته قبل النوم يسهم بصورة كبيرة في حفظ الدروس بسهوله حيث يساعد على تخزينها وحفظها بدقة شديدة.

نصائح للحفظ وعدم النسيان

للوصول إلى أعلى مستوى من التحصيل يجب العناية بالحالة البدنية والذهنية للطالب، فإن كان يعاني من بعض المشاكل الصحية أو الضغوطات النفسية يكون الأمر صعب عليه للغاية، وإليكم ما يلي :
  • يجب تناول الطعام الصحي والذي يشتمل على الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة والتي تنشط العقل مثل تناول الخضروات والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة، ويمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية قبل البدء في المذاكرة لأنها تعمل على تنشيط العقل.
  • النوم لفترة كافية يريح الجسم ويزيد من قدرته على الحفظ والتذكر وينصح باتخاذ قسطاً من الراحة بين كل درس أو آخر لتتركز المعلومات بشكل أكبر في الذاكرة.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي يزيد من تركيز الطالب ويجعل لديه القدرة على الحفظ بشكل أكبر ويزيد من تحصيله الدراسي لذا ينصح بتهدئة الأعصاب قدر الإمكان.
  • خلال فترة الدراسة ينصح بالعناية بصحتك جيداً حتى لا تصاب بأي مرض يؤدى إلى تعطيلك أو إضعاف قدرتك على حفظ الدروس وفهمها.
  • من ناحية أخرى، يجب الحد من تناول المنتجات السكرية لأنها تؤثر سلبياً على أداء الدماغ ومن ثم يصعب حفظ الدروس بسهولة، وأخيراً، إن تعثر أمر حفظ الدروس يجب اللجوء إلى ذوي الخبرة ممن مروا بنفس الظروف والاستفادة من خبراتهم.

الخاتمة

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أعزائنا القراء أبرز الطرق الفعالة والنصائح القوية التي تساعد على حفظ الدروس بسهولة والتغلب على مشكلة النسيان وهي المشكلة الشائعة التي يعاني منها الكثير، فكل ما عليكم فقط هو الاهتمام بالأمر وتطبيق الطرق المذكورة حتى يتم حل تلك المشكلة تماماً.

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل