سلسة ضحايا علي الربيعي تذر الجماجم ضاحيا هاماتها قد يبدو هذا الكلام غير مفهوم للبعض لأنه يرجع للغة العربية الفصحى وكلماتها التي تحمل العديد من المعاني. لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على معنى واعراب تذر الجماجم ضاحيا هاماتها كما وضحها الدكتور علي الربيعي بالتفصيل.
سلسة ضحايا علي الربيعي تذر الجماجم ضاحيا هاماتها
يوضح الدكتور علي الربيعي تعريف ومعنى تذر الجماجم ضاحيا هاماتها وخاصةً في الحديث: “بَلْهَ ما أطلعتم عليه” وبَلْه: تعتبر من أسماء الأَفعال مثل روَيد، وصَهْ، ومَهْ. ويقال: بَلْه زيدًا: تعني دَعْه واتْركْه. كما توضع مكان المصدر فيقال: بَلْه زَيدٍ. وأيضًا يقال: تَرْكَ زَيدٍ وبَهْل زيدٍ. وهذا لأَن حالَ الِإعراب يعتبر مظنة التصرف. وقوله: “ما اطَّلعَتْم عليه” فقد يكون منصوب المحل وأيضًا مَجْرورَة على اللغتين. وقد قال كعب بن مالك الأنصاري: «تذر الجماجم ضاحيا هاماتها*** بله الأكف كأنها لم تخلق».
تعريف تذر الجماجم ضاحيا هاماتها في معجم النحو واسم الفعل كما وضحها الدكتور علي الربيعي
يعرف الدكتور علي الربيعي اسم الفعل بأنه ما ينوب عن الفعل في العمل ولا يتأثر بالعوامل مثل «شتّان» و«صه» و«أوّه» ومنه نوعان: مرتجل ومنقول.
بينما اسم الفعل المرتجل وهو ما وضع في أول الأمر مثل «هيهات» بمعنى بعد و «أوّه» وتعني أتوجع و «أفّ» وتغني أتضجر و «وي» وتعني أعجب قال تعالى {وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ} وتعني أعجب لعدم فلاح هؤلاء الكافرين وأيضًا مثلها واها» و «وا» وقال أبو النجم: «واها لسلمى ثم واها واها***هي المنى لو أننا نلناها»
تعريف تذر الجماجم ضاحيا هاماتها المعجم المفصل في النحو العربي
يخبرنا الدكتور علي الربيعي بإعراب كلمة «الأكفّ» بأنها لو كانت مرفوعة فيعني هذا أن تقدير بله تكون بمعنى كيف: «كيف الأكفّ» وفي حال كانت بالنصب على أن «بله» فاسم الفعل هنا يكون بمعنى: «دع» وبذلك يكون إعراب «الأكفّ» مفعولًا به لاسم الفعل وهو «بله». ولو كانت بالجر فتكون مصدر مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: دع وبله ومضاف الأكف يكون مضاف إليه.
تذر الجماجم ضاحيا هاماتها في معجم القواعد العربية
يوضح الدكتور علي الربيعي معنى «تذر الجماجم ضاحيا هاماتها *** بله الأكفّ كأنّها لم تخلق» في معجم اللغة العربية. فيقول البله محركة والبَلاهَةِ تعني غافل أَو تعني عدم استحسان الشخص للشر أَو الأحمق الذي لا تمييز له.
أيضا قد قال النضر: “هو المَيِّتُ الدَّاءِ أَي من شَرُّه مَيِّتٌ لا ينْبَه له. وبه فُسِّرَ”.
وقيل أيضا: هو الحسن الخلق وقليل الفطنة لمداق ودقائق الأمور. أَو من غلبت عليه سلامة الصدر ويكون حسن الظن بالناس وهذا ما نقله الجوهري. وقد فسر به الحديث أَيْضًا. وذلك لأنهم أغفلوا عن شؤون دنياهم فجهِلوا كيفية التصرف والحذق فيها وقد أقبلوا على آخرتهم وشغفوا أنفسهم بها وبذلك استحقوا بأن يكونوا من أكثر أهل الجنة.
كما أضاف الجوهرِي: هو البلْهَ في أمر وشؤون الدنيا وذلك لقلة اهتمامهم بها وانشغلوا عنها بالآخرة.
وأضاف الزبرقان بن بدر: “خيرُ أَوْلادِنا الأبْلهُ العَقول يريد أَنَّه لشِدَّةِ حَيائِه كالأَبْلَهِ، وهو عَقولٌ”.
وجاء في التهذيب: أن الأبله هو الشخص الذي طبعت صفاته على الخير وهو غافل عن الدنيا والشر فيها لأنه لا يعرفه.
في اللغة العربية
وقال الإمام أَحمد بن حنبل في مقولة اسْتَراحَ البُلْه، قالَ: “هُم الغافِلُونَ عن الدّنْيا وأَهْلِها وفَسادِهم وغِلِّهم فإذا جَاؤوا إلى الأَمْرِ والنَّهْي فهم العقَلاء الفقهاءُ”.
ومِن المجازِ: “هو في عَيْشِ أَبْلَهَ وشَبابٍ أَبْلَهَ أَي ناعِمٍ كأَنَّ صاحِبَه غافِلٌ عن الطَّوارِقِ كما في الأساسِ”.
وفي الصِّحاحِ: “شبابٌ أَبْلَه لمَا فيه مِن الغَرارَةِ يوصَف به كما يُوصَفُ بالسّلوِّ والجنونِ لمضَارَعَتِه هذه الأَسْبابَ”. وعيش أبله: قليل الغموم وقال رؤبة: ” غداني الشَّبابِ الأَبْلَهِ”.
وفي تذر الجماجم ضاحيا هاماتها يقال أنها تقطع الهام ودع الأَكف أَي أنها أجدر من أن تقطع الأَكفَّ. ومنه قول العرب فيها: “هذا ما أَظْهِرُ لكَ بَلْهَ ما أضْمِره؛ أَي دَعْ ما أُضْمِره فهو خَيْرٌ”.
وفي المثل يقال: “تحْرِقك أَنْ تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها يقولُ تحْرِقك النار من بَعِيدٍ فدَعْ أَنْ تدخلَها” مثل قول ابن هَرْمة: “تَمْشِي القَطوف إِذا غَنَّى الحداةُ بها *** مَشْيَ النَّجيبةِ بَلْهَ الجِلَّةَ النّجبا”.
وقال أيضًا أَبو زبيد: “حَمَّالَ أَثْقالٍ أَهْلِ الوُدِّ آوِنةً *** أُعْطِيهمُ الجَهْدَ مِنِّي بَلْهَ ما أَسَع” وتعني اترك ما أحيط به وأَقدر عليه.
أقوال العلماء في تذر الجماجم ضاحيا هاماتها كما وضحها الدكتور علي الربيعي
يخبرنا الدكتور علي الربيعي بأقوال العلماء في تذر الجماجم ضاحيا هاماتها لتوضيحها بشكل أفضل ومنها التالي:
- قال الأَزهري: تقول العرب فلان يتبله تبلها وإِذا تعسف طريقًا حيث لا يهتدي فيها وهو لَا يستقيم أيضًا على صوبها وقال لبيد: ” عَلِهَتْ تَبَلَّه فِي نِهاءِ صعائدٍ “وَالرِّوَايَة الْمَعْروفَة: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ.
- كما قال الزبرقان بن بدر: “خيرُ أَولادِنا الأَبْله العَقول يَعْنِي أَنه لشدَّة حَيائِه كالأَبْله وَهوَ عَقول وَقَدْ بَلِه بِالْكَسْرِ وتَبَلَّه”.
- بينما قال الأَزهري: “الأَبْلَه فِي كَلَامِ الْعَرَبِ عَلَى وجوهٍ: يُقَالُ عَيْش أَبْلَه وشبابٌ أَبْلَه إِذا كَانَ نَاعِمًا”.
- أيضا منه قول رُؤْبَةَ: “ابْن سِيدَهْ: البَلْهاء ناقةٌ وإِياها “.
- كذلك قول قيس بن عيزارة الهذلي: “وَقَالُوا لَنَا: البَلْهاءُ أَوَّلُ سؤله ***وأَغْراسُها، والله عَنِّي يُدافِعُ”
- كما قيل في المثل: “تحرِقك النار أَن تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها يَقُولُ تُحْرِقُك النارُ مِنْ بَعيدٍ فدَعْ أَن تدخلَها؛ قَالَ: وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَجُرُّ بِهَا يجعلُها مَصْدَرًا كأَنه قَالَ تَرْكَ” وقيل: “معناها سِوَى وقال أيضًا ابْن الأَنباري فِي بَلْه ثَلَاثَة أَقوال: “قَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهل اللّغَةِ بَلْه مَعْنَاهَا عَلَى. وَقَالَ الْفَرَّاء: مَنْ خَفَضَ بِهَا جعلَها بِمَنْزِلَةِ عَلَى وَمَا أَشبهها مِنْ حُرُوفِ الْخَفْضِ. وَقَالَ اللَّيْث: بَلْه بِمَعْنَى أَجَلْ؛ وأَنشد”.
- أيضا في حديث الرسول صل الله عليه وسلم: « أَعْدَدْتُ لِعِبَادِيَ الصَّالِحِينَ مَا لَا عينٌ رأَتْ وَلَا أُذُنٌ سمعتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قلبِ بَشرٍ بَلْهَ مَا أطلعتم عَلَيْهِ».
ما قاله العلماء
- قَالَ ابْنُ الأَثير: تعد بَلْهَ أحد أَسماء الأَفعال وتعني دَعْ واتْرُكْ وتَقول: بَلْهَ زَيْدًا، ويمكن أن توضع في موضع الْمصدر حيث تضَاف فَتَقولُ: بَلْهَ زَيدٍ أَي تَرْكَ زَيْدٍ وَقَوْله: مَا اطَّلَعْتمْ عَلَيْهِ يَحْتَمِل أَن يَكُونَ مَنْصوبَ الْمَحَلِّ ومجرورَه عَلَى التَّقْدِيرَيْنِ وَالْمَعْنَى دَعْ مَا اطَّلعتم عَلَيْهِ وعَرَفتموه مِنْ نَعِيمِ الْجَنَّةِ وَلَذَّاتِهَا”.
- أيضا قَالَ ابن بري: “حَقُّهُ أَن يَقولَ مَبْنِيَّةً عَلَى الْفَتْحِ في حال نَصَبْتَ مَا جاء بَعْدَهَا فَقلْتَ بَلْه زَيْدًا كَمَا تَقول روَيْدَ زَيْدًا. فإِن قلْتَ بَلْه زيدٍ بالإِضافة كَانَتْ بِمَنْزِلَةِ الْمَصْدَرِ معْرَبَةً. مثل قولهم: روَيدَ زيدٍ، وقَالَ: وَلَا يَجُوزُ أَن تقَدِّرَه إذا تزامن مع الإِضافة اسْمًا لِلْفِعْلِ وهذا لأَن أَسماء الأَفعال لا تكون مضافة”.
- كما قال الإمام أحمد بن حَنْبل عند تفسير قوله: استراحَ البلْه أي هم الغافلون عن أمر الدنيا وأهلها وعن فسَادِهم وغِلِّهم وإذا جاءوا للأمر والنهي فهم الفقهاء العقلاء.
إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن سلسة ضحايا علي الربيعي تذر الجماجم ضاحيا هاماتها حيث تم التعرف على معنى تذر الجماجم ضاحيا هاماتها. في عدد من المعاجم اللغوية. كما تطرق المقال إلى ذكر أهم أقوال العرب والعلماء في إعراب وتعريف هذه المقولة بالتفصيل كما وضح الدكتور علي الربيعي.
ما هو برنامج إنعاش العقل ؟
دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علمية مدروسة. كما يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . إقرأ المزيد
سلسة ضحايا علي الربيعي تذر الجماجم ضاحيا هاماتها
للتسجيل في دورة انعاش العقل للدكتور علي الربيعي إضغط هنا أو إضغط هنا
كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدريبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا
كذلك ستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا
أيضا شاهد الآن اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة من هنا
هل تعلم أين انت :
انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم. للتدريب عن بعد. وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع. أيضا تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ. كذلك تطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء. والتفوق العلمي. كذلك علاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد
نرحب بك في مواقعنا التالية :
الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي
طرق التواصل معنا
لجميع طرق التواصل إضغط هنا
للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا
التدريبات العقلية على الفيس بوك
التدريبات العقلية على اليوتيوب