ماذا تعرف عن أسرع طريق للحفظ في العالم ؟

تعرف على مزايا التدريبات العقلية -
شاهد ما هي التدريبات العقلية وانعاش العقل؟ -
شاهد آلاف المتدربين يحفظون القرآن كاملا وبإتقان في 10 أيام -
حفظ اللغات بأسرع طريقة في العالم  -

     
تعددت طرق الحفظ والتي تختلف باختلاف الطالب وقدرته الكبيرة على الحفظ سواء لكميات كبيرة أو صغيرة وفقا للمواد الدراسية الموجود لديه، ولكن يوجد مجموعة من الطرق التي تساعدك على التركيز في الحفظ بأكثر من شكل،
كما أنها تساعد بقوة على عدم النسيان وتحفيز الذاكرة على التذكر والاستيعاب خصوصا الذاكرة طويلة المدى والتي تحتفظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، التركيز في الحفظ ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية
حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، التركيز في الحفظ

اسهل طرق التركيز في الحفظ

  1. إذا كنت تريد أن تحفظ بتركيز شديد عليك أن تقوم باختيار الطريقة المثالية من أجل التركيز في الحفظ وفهم المعلومات بقوة وهي تأتي من خلال الثقة بالنفس بأنك تستطيع الحفظ وبتركيز وبذل الكثير من الجهد لكي تحقق أكبر نجاح إضافة إلى التحدي الذي تضعه أمام نفسك لكي تنتهي من الحفظ تماما، ويجب أن تحقق النجاح في الامتحانات واستذكار المعلومات.

2.  أثناء الدراسة يجب أن تقوم بتكرار الحفظ والمعلومات من أجل أن تقوم بتثبيتها في الذاكرة ولا تنساها أبدا طوال فترة الدراسة وبهذه الطريقة سوف تستطيع التركيز في الحفظ لكل المواد والمناهج التي تقابلك، وإخلاص النية لله والدعاء بأن لا تنسى المعلومات التي قمت بحفظها وهو أسلوب يساعدك في النجاح بشكل كبير.
3.  استخدام الطرق الحديثة في المذاكرة والحفظ والتركيز مثل العمل على تلحين المناهج والمواد والكلمات وذلك يكون على شكل أغنية بسيطة يسهل عليك حفظها في حين وجود فقرات طويلة ويصعب عليك حفظها وعندما يأتي الامتحان سوف تجد أن هذه الطريقة كانت الأفضل من أجل التركيز في الحفظ واجتياز الاختبار.
4.  العمل على التقريب والربط بين الدلالات والكلمات المختلفة وذلك من خلال أحدث المواقف المشابهة أو من خلال تقريب الأسماء ببعضها البعض وتغيير المكان الخاص بالمذاكرة حتى لا تشعر بالملل والمساعدة في الاستذكار واستحضار المعلومات التي قرأتها، وينصح الكثير من العلماء بهذه الطريقة.
4.  أثناء المذاكرة تستطيع أن تشم نوع محدد من العطور ووضع العطر نفسه أثناء الاختبار وذلك من أجل التركيز في الحفظ قبل وبعد الامتحان، وسوف يكون من السهل بالنسبة لك تذكر المعلومات المختلفة والفقرات الطويلة والقصيرة وفقا لما تحفظ، ومحاولة ربط المعلومات المتسلسلة في مكان محدد والمحاولة في خوض الاختبار من خلال الإجابة على الأسئلة المختلفة.

كيفية التركيز في الحفظ

يبحث الكثير من الأشخاص عن الطرق التي تساعد على التركيز في الحفظ من بينها:
  1.   في بداية أي شيء يجب أن تصفي ذهنك من القلق والتوتر والمشاكل التي تواجهك في حياتك حتى تستطيع أن تنجح في حياتك العلمية، وترك كل ما يشغل البال من الأفكار السلبية وجلب الطاقة الإيجابية إلى المكان، ومحاولة اختيار المكان الذي يعطيك طاقة إيجابية، والابتعاد عن الألوان التي تشتت العين.
  2.   القيام بالقراءة الأولية للمادة التي تريد أن تدرسها والتركيز في الحفظ أكثر من أي شيء آخر، واستخدام الطرق البسيطة التي تساعد في تنشيط الذاكرة باستمرار، واختيار الوضعية التي تناسبك في الجلوس أثناء المذاكرة ويفضل الكثير من الأشخاص الذهاب والإياب أثناء المذاكرة.
  3.   قبل المذاكرة في وقت الظهيرة عليك أن تتناول الغذاء الصحي الذي يفيد الجسم وهو يعطي الجسم والدماغ الطاقة اللازمة من أجل استقبال المعلومات وحفظها بدرجة كبيرة والقدرة الكبيرة على التحليل والتركيز على وجبة الإفطار من أجل التركيز في الحفظ بسرعة شديدة وسهولة دون تعب وإجهاد، والغذاء الصحي دور كبير في تنشيط الخلايا الدماغية، وينصح بتناول الشيكولاتة قبل الامتحان.
  4.   يجب أن تأخذ قسط كبير من الراحلة والنوم أي حوالي 8 ساعات للطالب وذلك يكون يوميا حتى تكون قادر على القيام بالنشاطات المختلفة والواجبات طوال اليوم، و تخصيص وقت للقراءة في اليوم الواحد، ومحاولة التلخيص للمواد التي تكون طويلة لتستطيع الانتهاء منها بسرعة والتركيز على الحفظ مع التكرار.
  5.   التدريب باستمرار على اكتساب المهارات المختلفة وخصوصا مهارة التركيز التي يجب أن تتوفر لديك أثناء الحفظ والقدرة الكبيرة على الاستنتاج في حالة إن فهمت قبل ما تحفظ، ويمكنك أن تلجأ إلى المعولمات وقراءتها من خلال الإنترنت، وتناول كميات وفيرة من الماء خلال اليوم أي حوالي 8 أكواب يوميا لتنشيط الجسم.

حفظ الدروس بسرعة

في بداية الحفظ يجب أن تعرف المعلومات الكافية عن الدروس التي تريد أن تحفظها وتبدأ بالقراءة الأولية والتي تكون عامة وبشكل سريع على الدرس وذلك من أجل التركيز في الحفظ بشكل كبير ،
وهي أول خطوة تجعلك تركز على الدرس وتحفظه بقوة، ثم تأتي مرحلة الحفظ لكل كلمة في الموضوع والحفظ أهم ما يكون في المذاكرة والاستيعاب ومحاولة الفهم لتسهيل عملية الاستذكار والحفظ.
بعد الانتهاء من مرحلة الحفظ يجب أن تقوم بالدخول في مرحلة التسميع والتي يهملها عدد كبير من الطلاب لأنهم يهتمون بالحفظ فقط، ويجب أن يكون التسميع بالورقة والقلم أو الشفوي أو من خلال حل الأسئلة المختلفة،
ثم مرحلة المراجعة التي تؤكد عليك أنك حفظت بالفعل المواد الموجودة لديك وهي المرحلة الأخيرة من أجل التركيز في الحفظ واسترجاع المعلومات وأفضل طريقة للمراجعة التي تكون من خلال حل الأسئلة والامتحانات.

كيفية الحفظ بسرعة البرق

إذا كنت تريد التركيز في الحفظ بدرجة كبيرة يجب أن تقاوم النسيان من خلال اتباع بعض الخطوات ومن بينها ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية، ومحاولة تناول كافة الوجبات التي تساعد في مقاومة النسيان وحفظ المعلومة بتركيز كبير حتى تستطيع أن تتذكرها في الامتحان ووقت حل الأسئلة،
وسوف تحفظ بسرعة البرق ولا تنسى إلا إذا كان الحفظ فقط بدون العوامل المساعدة مثل التكرار والتسميع والتسجيل والمراجعة لمواجهة النسيان.
كما إذا كنت تريد الحفظ بسرعة البرق عليك أن تتعرف على جميع النقاط الرئيسية الموجودة في الدرس وعليك أن تميزها من خلال وضع الخطوط الملونة تحتها لكي ترجع لها مرة أخرى، ويجب أن تكرر النقاط الأساسية حتى تستطيع أن تفهم الدرس والتكرار لكي تثبت المعلومة،
وبهذه الطريقة تستطيع التركيز في الحفظ بدرجة كبيرة وتثبيت المعلومة في ذهنك، ووضع الأسئلة تحت الفقرات الهامة لكي لا تنساها وتقوم بكتابتها بشكل سؤال وجواب وحلها والتركيز عليها.

اسهل طريقة لحفظ القران

يريد الكثير منا طريقة سهل من أجل التركيز في الحفظ للقران الكريم وهي تتم من خلال قراءة السورة التي تريدها 3 مرات ومحاولة الحفظ بالكتابة على الورقة وهي طريقة تساعد في الحفظ والتكرار أحد أهم الطرق التي من خلالها تحصلين على حفظ للقران بشكل كامل إذا استمريت على نفس الطريقة.
كما يمكن أن تقومي بتقسيم المصحف الشريف وفقا لعدد الصفحات ومثلا قراءة 10 صفحات يوميا 3 مرات من أجل التأكيد على الحفظ وهي طريقة فعالة يستخدمها الكثير من العلماء والشيوخ مع التلاميذ، كما يجب التكرار باستمرار والمراجعة في وقت الليل وقبل النوم.

الخاتمة

يوجد الكثير من الطرق التي تساعدك على التركيز في الحفظ والمذاكرة بشكل جيد من أجل الامتحانات خصوصا أنها في وقت قريب، ولكن الطريقة المعتمدة تلك التي تعتمد على الكتابة والتكرار من خلال التسميع على الورقة يوميا للتأكيد على المعلومات.

موضوعات ذات صلة ……

كيف احفظ الدروس، افضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع

طريقة حفظ القران الكريم ، اسهل طريقة للحفظ، كيف تحفظ بسرعة

طرق للحفظ وعدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ الاجتماعيات، كيفية الحفظ السريع

خصم على دورة انعاش العقل

 

ــــــــ  هل تعلم أين أنت ؟  ــــــــ

أنت الآن في أحد مواقع مؤسسة التدريبات العقلية و انعاش العقل وهي مؤسسة تدريب عن بعد ,دورات اون لاين , بنظام ، التعليم المفتوح ، منصة تدريب ، الكترونية تشمل الدورات التدريبية :

حفظ القران، تعليم القران، حفظ اللغة، تعليم اللغة ، حفظ الحديث ، علاج النسيان،تطوير الذكاء، تنمية الذكاء، تنشيط العقل، طرق المذاكرة، تدريب الذاكرة، التدريبات الذهنية،التعلم السريع،قدرة العقل،تقوية الذاكرة،تنشيط الذاكرة،تدريب العقل ، على ،الحفظ السريع،القدرات العقلية،تنشيط الذاكرة،مهارات النجاح ، انعاش العقل ، وغيرها

نرحب بك في مواقعنا التالية

منصة التدريبات العقلية : التدريب عن بعد

موقع التدريبات العقلية وانعاش العقل

شبكة القدرات العقلية

موقع الشيخ الدكتور علي الربيعي

ماهي دورة انعاش العقل ؟ شاهد تجارب آلاف المتدربين والمتدربات من دفعات سابقة

وللتفاصيل أكثر انقر هنا

كيفية التواصل معنا :

للتسجيل في دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف القادمة انقر هنا

لمراسلة ​ إدارة التسجيل : [email protected] أو انقر هنا لجميع طرق التواصل